المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



معنى كلمة مهد‌  
  
21773   05:22 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 206- 207.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 6880
التاريخ: 4-06-2015 21481
التاريخ: 2-1-2016 10971
التاريخ: 21-10-2014 2412

مصبا- المهد : معروف , والجمع مهاد. والمهد والمهاد : الفراش , وجمع الأوّل مهود , وجمع الثاني مهد مثل كتب. ومهّدت الأمر تمهيدا : وطّأته و‌

سهّلته. وتمهّد له الأمر. ومهدت له العذر : قبلته.

مقا- مهد : كلمة تدلّ على توطئة وتسهيل للشي‌ء , ومنه المهد. وتمهّد : توطّأ. والمهاد : الوطاء من كلّ شي‌ء. وامتهد سنام البعير وغيره : ارتفع وتسوّى.

التهذيب 6/ 229- قال الليث : المهد للصبّى وكذلك الموضع يهيّأ لينام فيه الصبىّ. قال : والمهاد اسم أجمع من المهد , كالأرض جعلها اللّٰه مهادا للعباد , وجمع المهاد مهد وثلاثة أمهدة , ومنه- فلأنفسهم يمهدون , أي يوطّئون. وأصل المهد التوثير (التوطئة والتليين) , يقال : مهّدت لنفسي ومهدت :

أي جعلت مكانا وطيئا سهلا. وقال النضر : المهدة من الأرض ما انخفض في سهولة واستواء.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جعل محلّ مهيّأ وموطّأ للسكونة والاستراحة. ومن مصاديقه : المهد للصبىّ. والأرض الموّطّأة. والفراش للنوم والاستراحة. والسنام إذا تهيّأ وانبسط للجلوس. ومن الأرض ما استوت وانخفضت.

وفي المعنويّات : كما في تمهيد الأمور المعنويّة وإصلاحها. والتمهيد في العذر وقبوله. ويقول تعالى :

{وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ} [الروم : 44] أي يهيّئون ويسوّون منزلا معنويّا ومقاما روحانيّا , أو مقاما معنويّا ومادّيّا في الآخرة وفي الدنيا لأنفسهم.

وفي العوالم الأخرويّة : كما في-. {ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ } [آل عمران : 197] والمهد للصبىّ : كما في- . {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا} [آل عمران : 46] وفي الأمور الماديّة : كما في-. الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً*- 20/ 53. {وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ } [الذاريات : 48] أي مهيّأة للعيش وحياة الإنسان , حيث جعلها مستوية ليّنة فيها. جبال وبحار وأحجار ومعادن مختلفة وحيوانات وأشجار ونباتات وهواء وريح وحرارة , وكل ما يحتاج اليه الإنسان في إدامة حياته.

____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .