أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2016
261
التاريخ: 17-12-2015
228
التاريخ: 17-12-2015
236
التاريخ: 19-1-2016
370
|
لا اعتبار بعدّ خمسة أيام من الماضية (1) ، عملا بالأصل ، وما ...[ورد] من الأحاديث الدالّة على العمل بالرؤية أو مضيّ ثلاثين ، فعلى هذا لو غمّ هلال الشهور كلّها ، عدّ كلّ شهر ثلاثين يوما.
وقد روى عمران الزعفراني عن الصادق عليه السلام : قلت له : إنّ السماء تطبق علينا بالعراق اليومين والثلاثة لا نرى السماء ، فأيّ يوم نصوم؟
قال : « انظر (2) اليوم الذي صمت من السنة الماضية ، وصم يوم الخامس » (3).
وسأل عمران أيضا ، الصادق عليه السلام : قلت : إنّما نمكث في الشتاء اليوم واليومين لا نرى سماء ولا نجما ، فأيّ يوم نصوم؟ قال : « انظر (4) اليوم الذي صمت من السنة الماضية ، وعدّ خمسة أيام ، وصم يوم الخامس » (5).
والأول مرسل. وفي طريق الثاني : سهل بن زياد ، وهو ضعيف مع أنّ عمران الزعفراني مجهول.
ولو قيل بذلك بناء على العادة القاضية بعدم تمامية شهور السنة بأسرها ، كان وجها.
ولو غمّ هلال رمضان وشعبان ، عدّدنا رجب ثلاثين ، وكذا شعبان ، فإن غمّت الأهلّة بأسرها ، فالأقرب : الاعتبار برواية الخمسة بناء على العادة ، وهو اختيار الشيخ في المبسوط (6).
وأكثر علمائنا قالوا : تعدّ الشهور ثلاثين ثلاثين (7).
__________________
(1) أي : السنة الماضية.
(2) في جميع النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق ، وفي الطبعة الحجرية : أفطر. وما أثبتناه ـ وهو الصحيح ـ من المصادر.
(3) الكافي 4 : 80 ـ 1 ، التهذيب 4 : 179 ـ 496 ، الإستبصار 2 : 76 ـ 230.
(4) في جميع النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق ، وفي الطبعة الحجرية : أفطر. وما أثبتناه ـ وهو الصحيح ـ من المصادر.
(5) الكافي 4 : 81 ـ 4 ، التهذيب 4 : 179 ـ 497 ، الاستبصار 2 : 76 ـ 231.
(6) المبسوط للطوسي 1 : 268.
(7) منهم : المحقق في شرائع الإسلام 1 : 200.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|