أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014
3848
التاريخ: 24-11-2015
12471
التاريخ: 13-2-2022
2062
التاريخ: 7/12/2022
1440
|
مصبا - الفضيحة : العيب، والجمع فضائح وفضحته فضحا من باب نفع :
كشفته. وفي الدعاء : ولا تفضحنا بين خلقك ، أي استر عيوبنا ولا تكشفها ، و يجوز أن يكون المعنى اعصمنا حتّى لا نعصى فنستحقّ الكشف.
مقا - فضح : كلمتان متقاربتان تدلّ إحداهما على انكشاف شيء ولا يكاد يقال إلّا في قبيح. والاخرى على لون غير حسن أيضا. فالأوّل - قولهم - أفضح الصبح وفضّح : إذا بدا ، ثمّ يقولون في التهتّك ، والفضوح ، قالوا - وافتضح الرجل إذا انكشفت مساويه. وأمّا اللون : فيقولون إنّ الفضح غبرة في طحلة وهو لون قبيح.
التهذيب 4/ 215- قال الليث : الفضح : فعل مجاوز من الفاضح الى المفضوح ، والاسم الفضيحة. والفضحةُ : غبرة في طحلة يخالطها لون قبيح ، يكون في ألوان الإبل والحمام ، والنعت أفضح وفضحاء ، والفعل : فضح يفضح فضحا.
وأفضح البسر : إذا بدت فيه الحمرة. والفضيحة : اسم لكلّ أمر سيّئ يشهر صاحبه بما يسوء. ويقال افتضح الرجل : إذا ركب أمرا سيّئا فاشتهر به.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو بدوّ الأمر القبيح السيّئ. ومن مصاديقه :
انكشاف المساوى وكشفها. وانكشاف العمل القبيح. وظهور العيب. وظهور اللون المكروه.
ويقال : أفضح الصبح إذا أبدى بطلوعه أمرا سيّئا. وأفضح البسر إذا أبدى لونا غير حسن. وافتضح إذا اختار الفضيحة.
{قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ (68) وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ } [الحجر : 68، 69] فانّ ظهور عمل سيّئ منتسبا الى الضيف يوجب انتسابه الى صاحب البيت فانّ الضيف تابع وفي حماية المضيف وتحت لوائه ، أي فلا تجعلوني ذا فضيحة وفي خزى وهوان.
وسبق في الفحش : الفرق بين موادّ - القبح ، السوء ، الضرّ ، والفضح ، الفساد ، الكراهة ، الهجن - فراجع.
ويظهر لطف التعبير بالمادّة دون أخواتها ، فانّ المنظور في المقام بدوّ أمر قبيح واشتهار عمل سيّء منتسبا اليه بالتبع.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|