المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الغنم
2024-11-05
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05



افضلية علي (عليه السلام) في آية الحكمة  
  
1484   11:24 صباحاً   التاريخ: 7-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج9 , ص202- 204
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

قال تعالى : {يُؤْتِى الِحكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوِتىَ خَيْراً كَثِيراً}. (البقرة/ 269)

يروي الحاكم الحسكاني في «شواهد التنزيل» عن «الربيع بن الخيثم» أنّهم ذكروا عنده علياً، فقال : لم أرهم يجدون عليه في حكمه واللَّه تعالى يقول : {يُؤْتِى الِحكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوِتىَ خَيْراً كَثِيراً} (1).

وفي نفس الكتاب نُقلت عدّة روايات اخرى‏ بهذا المعنى‏ أو ما يدانيه.

بالإضافة إلى‏ أنّه يروي عن ابن عباس أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله قال : «مَنْ أراد أن ينظر إلى‏ إبراهيم في حلمه، وإلى‏ نوح في حكمته، وإلى‏ يوسف في اجتماعه، فلينظر إلى‏ علي بن أبي طالب» (2).

وفي موضع آخر يروي عن «أبي الحمراء» : كنّا عند رسول اللَّه صلى الله عليه و آله، فقدم علي عليه السلام نحونا، فقال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله : «مَنْ سرّه أن ينظر إلى‏ آدم في علمه، ونوح في فهمه، وإبراهيم في حُلمه فلينظر إلى‏ علي بن أبي طالب» (3).

ويروي عن «ابن عباس» أيضاً، كنت عند رسول اللَّه صلى الله عليه و آله فسئل عن علي عليه السلام فقال :

«قُسمت الحكمة عشرة أجزاء فأُعطي علي تسعة أجزاء وأُعطي الناس جزءً واحداً» (4).

إنّ هذه العبارات تكشف بجلاء أن ليس هنالك من أحد من الامّة الإسلامية بعد النبيّ صلى الله عليه و آله يضاهي علياً عليه السلام في العلم والمعرفة والحكمة، وحيث إنّ أهم أركان الإمامة، العلم والحكمة فإنّه كان أجدر الناس للإمامة والخلافة بعد النبيّ صلى الله عليه و آله.

جاء أيضاً في «صحيح الترمذي» أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله قال : «أنا دار الحكمة وعلي بابها» (5).

و من المسلّم به أنّ من أراد دخول البيت، عليه أن يدخل من الباب كما أمر بذلك القرآن الكريم : {وَأْتُوا البُيوتَ مِنْ أَبوابها}. (البقرة/ 189)

وعليه فمن أراد الدخول إلى‏ خزائن علم النبيّ صلى الله عليه و آله عليه المبادرة إلى‏ علي عليه السلام وطلب مفتاح هذا الكنز منه.

______________________
(1) شواهد التنزيل، ج 1، ص 137، ح 147.

(2) المصدر السابق، ص 106، ح 147.

(3) المصدر السابق، ص 79، ح 116.

(4) المصدر السابق، ص 105، ح 146.

(5) صحيح الترمذي، ج 5، ص 637 (المناقب، باب مناقب علي بن أبي طالب، ح 3723).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .