من معاني (الساق) في قوله {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سٰاقٍ} ونفي التجسيم عن الله |
1597
11:20 صباحاً
التاريخ: 29-11-2015
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-09-2014
6470
التاريخ: 11-12-2015
1344
التاريخ: 23-09-2014
1882
التاريخ: 27-11-2015
1700
|
قوله سبحانه : {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سٰاقٍ ويُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ} [القلم : 42] .
الساقُ : ذات القدم . {وَكَشَفَتْ عَنْ ساقَيْها} [النمل : 44] . وساق الشجرة التي ترتفع عليها . ويقالُ : ساقٌ على ساقٍ . أي : قمريةٌ (1) على شجرة . والشدة .
يقالُ : قامت الحرب على ساقٍ . سعيد بن مالك :
كشفت لهم عن ساقها وبدا من الشر الصراح (2)
فالجارحةُ ، لا يجوزُ ، لأنه لم يقل : عن ساقه . ولم يقل : من يكشف .
ونكر (الساق) ، ولم يعرفه فلا دلالة على شيء مما قالوه .
وما رووه فباطل لا أصل له وليس من الصحاح عند القوم . وذلك كفر شنيعٌ .
وما في كشف ساقه مما يوجب معرفتهم بأنه ربهم ويلزمهم التشبيه وإبطال أدلة العقول ورفع الإجماع وتناقض القرآن .
ولا يجوز بمعنى الشجرة أو القمري لأنه غير مفيد فيهما . فلم يبق إلا الشدة وهو حال الكفار لقوله في آخرها : {وقَدْ كٰانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ} [القلم : 43] .
وروي عن ابن عباس (3) ، وابن جبير (4) ، وابن المسيب ، وقتادة (5) : أنه شدة .
_______________
1- القُمْريَّة : ضرب من الحمام مطوَّق حسن الصّوت . جمْعُها : قُمر . (المعجم الوسيط - قَمَرَ) .
2- معاني القرآن 3 : 177 وفيه : (الشر البراح) معزواً الى جدّ طرفة . ديوان الحماسة برواية الجواليقي : 144 معزواً الى سعد بن مالك جدّ طرفة بن العبد . الخصائص 3 : 252 . شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 187 مشفوعاً ببيت آخر ، معزواً الى سعد بن مالك . التبيان في تفسير القرآن 10 : 87 معزواً الى جدّ طرفة . وكذا في الأسماء والصّفات : 346 .
3- جامع البيان 29 : 38 . ايضاً : مجمع البيان 5 : 339 . الدر المنثور 8 : 254 . الأسماء والصفات : 345 ، 346 ، 347 . الجامع لأحكام القرآن 8 : 249 .
4- جامع البيان 29 : 39 . ايضاً : مجمع البيان 5 : 339 . الدر المنثور 8 : 255 .
5- جامع البيان 29 : 39 . ايضاً : مجمع البيان 5 : 339 . الدر المنثور 8 : 256 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|