المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

دور المرأة الاجتماعي
19-1-2016
كيفية صلاة الخوف في الحضر على رأي بعض العلماء.
15-1-2016
سمات الشائعة
28-8-2020
القضاء المختص بالنظر في المنازعات
10-4-2017
جبال سير انفادا
2024-10-14
تعريف المدينة - تاريــخـيا
26-9-2019


(اتخذ اللهُ ولداً)  
  
7457   02:48 مساءاً   التاريخ: 27-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 413-414.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / شبهات وردود /

قوله تعالى : {وقٰالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمٰنُ وَلَداً هُو الْغَنِيُّ} [يونس : 68] .

المعنيون بذلك طائفتان :

أحدهما : كفار العرب فإنهم قالوا الملائكة بنات الله .

والأخرى : النصارى الذين قالوا : {المسيح ابن الله} [التوبة : 30] .

فكذب الفريقين  فقال في العرب : {فَاسْتَفْتِهِمْ أَ لِرَبِّكَ الْبَنٰاتُ ولَهُمُ الْبَنُونَ ...} [الصافات : 149-153] الآيات .

وقال قتادة (1) ، والسدي (2) : كانت قريش تقول الملائكة بنات الله ، فنزلت الآية على وجه التقريع : أن‌ يقول : كيف يكونُ لربك البناتُ يا محمدُ ولهم البنون مع قوله تعالى : {إِذٰا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا} [النحل : 58] ، وقوله : {أَصْطَفَى الْبَنٰاتِ عَلَى الْبَنِينَ} [الصافات :153] ؟ . ومن اصطفى الأدون على الأفضل مع القدرة كان ناقصاً . ومن أين علموا أن الملائكة إناثٌ ؟ أشهدوا خلق الله لَهم فرآهم إناثاً ؟
إلا أنهم من إفكهم ليقولون : ولد الله . إنما يتخذ الولد من يجوز أن يكون مثل ذلك قد ولد . وذلك مستحيلٌ . ولذلك استهزئ بمن قال : الملائكة بناتُ الله فقيل : من أمهن ؟ وأما جواب النصارى فقد ذكرناه في الفصل الأول (3).
_____________________
1- جامع البيان 32 : 106 . الدر المنثور 7 : 133 .
2- جامع البيان 23 : 106 .
3- انظر الفصل الرابع من الباب الأول بترقيمنا .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .