المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

[تسمية الامام الحسين]
16-3-2016
العجز
12/12/2022
هرقل و الحرب الفارسية ( 610 ــ 628 )
2023-10-16
آيات اُنزلت في حق علي عليه السلام
26-6-2022
الوراثة اللاجينية الحاسوبية Computational Epigenetics
1-12-2017
الاضطرابات الانفصالية / اضطراب التجوال الإنفصالي
2023-03-28


هل يجوز على الله التبنِّي؟  
  
13915   02:49 مساءاً   التاريخ: 27-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 414-415.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / سؤال وجواب /

قوله سبحانه : {وقٰالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمٰنُ وَلَداً سُبْحٰانَهُ بَلْ عِبٰادٌ مُكْرَمُونَ} [الأنبياء : 26] .

لا يجوز عليه تعالى التبني ، لأن التبني إقامة المتخذ لولد غيره مقام ولده لو كان له .

فإذا استحال أن يكون له تعالى ولد على الحقيقة ، استحال أن يقوم ولد غيره مقام ولده .

فلذلك لا يجوز أن يشبه بخلقه على وجه المجاز لما لم يكن مشبها به على الحقيقة . وحقيقة الولد من ولد على فراشه أو خلق من مائه ولذلك لا يقال : تبني الشاب شيخاً . ولا : تبني الإنسان بهيمةً .

ولما استحال أن يكون ذلك صار هذه الحقيقة مستحيلة فيه .

ولا يجوز أن يقال : اتخذه ولداً . إذا اختصه بضرب من المحبة لأن ذلك إخراج الشي‌ء عن حقيقته كما أن تسمية ما ليس بطويلٍ : عريضٌ ، عميق جسماً إخراجٌ له عن حقيقته.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .