المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 7180 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معركة بدر الكبرى من البداية الى الانتصار
2025-03-01
الزهد والحياة المتواضعة
2025-03-01
تمثال جد (آخآمون رو) الْمُسَمَّى (باكنبتاح)
2025-03-01
مقبرة (آخآمون رو)
2025-03-01
قطع حجر مستعملة ثانية في أسس الردهة الأمامية لمعبد الكرنك
2025-03-01
حوض من الجرانيت
2025-03-01

تعريف الاحداثيات الطبيعية
13-2-2022
Thomas Jan Stieltjes
3-3-2017
اكتشاف حمض النتريك
14-6-2018
المشتتات الحيوية Biodisperants
24-7-2017
الظاهرة الدايناترونية في الصمامات الرباعية
5-9-2021
امتصاص واستقلاب الفيتوستيرول الغذائية
4-8-2021


أشكال و قوالب برامج المنوعات  
  
38   11:16 صباحاً   التاريخ: 2025-03-01
المؤلف : الدكتورة نهلة عيسى
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني
الجزء والصفحة : ص 112-114
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / اعداد وتقديم البرامج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11/9/2022 1085
التاريخ: 11/9/2022 7463
التاريخ: 28-9-2020 1269
التاريخ: 10/9/2022 1417

أشكال و قوالب برامج المنوعات 

سوف نستعرض فيما يلي قوالب وأساليب إخراج برامج المنوعات باعتبارها مزيجاً من كل أنواع البرامج، وتصلح لأن تكون نموذجاً يُحتذى في كيفية إخراج معظم البرامج الإذاعية:

1. البرامج التي تعتمد على شخصية الضيف : وهي برامج تسعى إلى إلقاء الضوء على شخصية ما، والتعرف على الجوانب المختلفة لحياتها، وضيوف هذا النوع من البرامج إما أن يكونوا معروفين للمستمعين كرجال السياسة والأدب والفن ونجوم الرياضة ، وإما أن يكونوا شخصيات عادية قامت بأداء عمل أثار انتباه الناس مما يجعل الإذاعة تسلط الأضواء عليها (مثل شخصية رجل يؤدي أعمالاً خارقة، أو فتاة عادية تفوز بلقب ملكة جمال العالم)، كما أن هذه الشخصيات قد تكون عادية جداً ولكنها تحمل شيئاً من الطرافة، سواء بأسلوبها وأدائها أم الذكريات والمعلومات التي تختزنها.

وفي كل الحالات يجب أن تكون الأسئلة التي توجه إلى ضيوف مثل هذه البرامج تلقائية من دون نص مكتوب مسبقاً، حيث إن الهدف منها هو التعرف على شخصيات الضيوف دون رتوش.

ويحتاج تقديم هذه النوعية من البرامج إلى مذيع واسع الاطلاع قادر على أن يخترق ضيوفه ويحصل منهم على ما يريد، ولا تخلو محطة إذاعية من هذه النوعية من البرامج التي تحظى بمعدلات استماع عالية نظراً لأن المستمعين يتعرفون من خلالها على جوانب خافية من حياة نجومهم المفضلين.

2. برامج الألغاز والمسابقات وهي البرامج التي تعتمد على إشراك جمهور المستمعين في الإجابة عن الأسئلة والألغاز التي تطرحها من خلال مسابقات متنوعة تتم داخل الاستديو، حيث يكون قطاع من الجمهور حاضراً لتسجيل البرنامج أو التواصل مع البرنامج من خلال الاتصالات الهاتفية.

3. البرامج العائلية الخفيفة: وهي برامج تعرض لقضايا وواقع ومشكلات الأسرة من خلال قالب خفيف يتعايش معه المستمع، وتعتمد غالباً على القالب التمثيلي من خلال مجموعة أبطال تربطهم علاقات عائلية بشكل متكرر يماثل الواقع الحقيقي للأسر المختلفة، ويعتاد المستمعون على تلك الشخصيات ويتعاطفون معها، ذلك أنها تقدم لفترات طويلة، كما يتعاطفون مع أبطالها ويحرصون على متابعة مشكلاتهم التي تماثل المشكلات نفسها التي تعيشها الأسر العادية المختلفة.

4. البرامج الفكاهية: وهي برامج تسعى إلى التسلية والإقناع، وتعتمد على جاذبية شخصية مقدم البرامج الذي يجب أن يتمتع بروح المرح والحضور، وتتنوع هذه البرامج بين برامج متعددة الفقرات يتم فيها تقديم مجموعة من المواد المختلفة التي لا يربطها رابط سوى قدرتها على الإضحاك، فقد تقدم  مونولوجاً أو جزءاً من مسرحية فكاهية، وبين:

  • برامج فكاهية تعتمد على الاستعراض الخفيف، فيتم تقديم مجموعة من المواد المختلفة في إطار موضوع أو فكرة واحدة تربط هذه الفقرات ببعضها بعضاً.
  • وبرامج فكاهية تعتمد على المواقف عبر اعتمادها على تصوير حدث ما يُحكى بطريقة لطيفة تبعث على الضحك.
  • وبرامج فكاهية تعتمد على وحدة الموضوع أو الشخصية أو كليهما بمعنى أن تكون الفقرة التمثيلية قائمة على شخصيات ثابتة ومتكررة في كل حلقة مع اختلاف الموضوع وقد يعتمد البناء الفكاهي على الأحداث والمفارقات وحدها.

5. البرامج الاستعراضية: وهي برامج تعتمد على توليفة من الفقرات السريعة والمتنوعة تتضمن موسيقا ودراما ومعلومات تقدَّم في إطار موضوع واحد، أو تقدم دون ارتباط، وتعتمد هذه البرامج على شخصية وقدرات مقدم البرنامج الذي يلعب دوراً مهماً في الربط بين الفقرات المختلفة وإضفاء روح الفكاهة والمرح عبر أسلوب تقديمها.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.