المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18395 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

كوكبة الدلفين Delphinus
2023-11-08
وصف القصة في السيناريو
2023-04-09
ما وجه القول في ترتيب هذه الآيات ؟
27-1-2021
وصف الاعمال الترابية
2023-08-26
نشأة التلفاز
16-8-2020
The Isoelectric Point
11-12-2019


هل كان آزر أبا لإبراهيم عليه السّلام  
  
136   11:11 صباحاً   التاريخ: 2025-02-11
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 2، ص282-283.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / سؤال وجواب /

هل كان آزر أبا لإبراهيم عليه السّلام

قال تعالى : {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ } [الأنعام : 74].

الجواب / لم يكن آزر أبا حقيقيا لنبي اللّه إبراهيم عليه السّلام بل كان أبا له في التربية ، كما ستبينه الروايات الصادرة من أهل البيت عليهم السّلام .

روي عن أمير المؤمنين عليه السّلام : « أنّ آزر كان أبا إبراهيم في التربية » وروي في حديث عن الصادق عليه السّلام : « أنّ اسم أبي إبراهيم تارخ » « 1 » ، قال في القاموس : تارح - كآدم - أبو إبراهيم الخليل عليه السّلام « 2 ».

وقال الطبرسي في ( جوامع الجامع ) ولا خلاف بين النّسّابين أنّ اسم أبي إبراهيم تارخ . قال : قال أصحابنا : إنّ آزر كان جدّ إبراهيم عليه السّلام لأمّه .

وروي أيضا أنّه كان عمّه . وقالوا : إنّ آباء نبيّنا صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إلى آدم موحّدين . ورووا عنه عليه السّلام قوله : « لم يزل ينقلنا اللّه تعالى من أصلاب الطّاهرين إلى أرحام المطهّرات » « 3 ».

وقال اللّه عزّ وجلّ : {وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ} [الشعراء : 219] ، وقال أيضا حكاية عن يعقوب عليه السّلام وبنيه : أَمْ كُنْتُمْ شُهَداءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قالَ لِبَنِيهِ ما تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قالُوا نَعْبُدُ إِلهَكَ وَإِلهَ آبائِكَ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ إِلهاً واحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ففي الآية أطلق على أنّ إسماعيل من آباء يعقوب ، وإنّما هو عمّه .

_______________

( 1 ) بحار الأنوار : ج 1 ، ص 42 ، ح 31 .

( 2 ) القاموس المحيط - ترح - ج 1 ، ص 224 .

( 3 ) جوامع الجامع : ص 129 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .