المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18273 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تفسير آية (4) من سورة النساء
3-2-2017
Three-Membered Rings
21-12-2015
الحجب في الارث
23-5-2017
موضوع الجغرافيا و أهميتها
26-11-2018
إيقاف وجمع طرد النحل Swarm stop and capturation
2024-05-30
الملك خع حتب رع-سبك حتب السادس.
2024-03-03


التقية لا تجوز على الأنبياء في التبليغ  
  
58   01:46 صباحاً   التاريخ: 2025-01-30
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص108-109.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

التقية لا تجوز على الأنبياء في التبليغ.

قال تعالى : {الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا } [الأحزاب : 39].

قال الشيخ الطبرسي : وصف سبحانه الأنبياء الماضين ، وأثنى عليهم فقال :{ الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسالاتِ اللَّهِ } أي : يؤدونها إلى من بعثوا إليهم ، ولا يكتمونها وَيَخْشَوْنَهُ أي : ويخافون اللّه مع ذلك في ترك ما أوجبه عليهم . {وَلا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ } ولا يخافون من سوى اللّه فيما يتعلق بالأداء والتبليغ . وفي هذا دلالة على أن الأنبياء لا يجوز عليهم التقية في تبليغ الرسالة . ومتى قيل : فكيف ما قال لنبينا صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وتخشى الناس ؟ فالقول . إنه لم يكن ذلك فيما يتعلق بالتبليغ ، وإنما خشي المقالة القبيحة فيه . والعاقل كما يتحرز عن المضار ، يتحرز من إساءة الظنون به ، والقول السيء فيه ، ولا يتعلق شيء من ذلك بالتكليف . وَكَفى بِاللَّهِ حَسِيباً أي : حافظا لأعمال خلقه ، ومحاسبا مجازيا عليها « 1 ».

_______________
( 1 ) مجمع البيان : ج 8 ، ص 564 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .