المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05



معنى كلمة سربال‌  
  
10485   05:42 مساءاً   التاريخ: 24-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 111- 114.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 11065
التاريخ: 2023-10-21 1201
التاريخ: 11-4-2022 2112
التاريخ: 15-12-2015 4945

لسا- السربال : القميص والدرع ، وقيل كلّ ما لبس فهو سربال ، وقد تسربل به وسربله ايّاه ، وسربلته فتسربل ، أي ألبسته السربال.

سرل : أمّا سرل فليس بعربيّ صحيح. والسراويل : فارسيّ معرّب يذكّر ويؤنّث. قال الليث : السراويل أعجميّة أعربت وانّثت ، والجمع سراويلات.

وسروله فتسرول : ألبسه أيّاها فلبسها. الأزهريّ : جاء السراويل على لفظ الجماعة وهي واحدة ، قال وسمعت غير واحد من الأعراب يقول سروال. وحمامة مسرولة : في رجلها ريش. والسراوين : السراويل ، زعم يعقوب أنّ النون فيها بدل من اللّام.

صحا- السربال : القميص ، وسربلته فتسربل أي : ألبسته السربال.

بديع اللّغة للميبدي- السراويل جمع سروال وهو معروف ، معرّب شلوار ، فقلب في التعريب أو عرّب مقلوبا ، وهو الأظهر.

السربال بالكسر : القميص معرّب سربال بالفتح ، واصل وضعه في الفرس : الثوب الّذي يوضع على الكتف ، سر : هنا بمعنى الفوق ، كقولهم سركوه ، سردرخت ، تشبيها بالرأس الحقيقيّ ، وكذا بال هنا بمعنى اليد ، وان كان في الأصل بمعنى جناح الطائر.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو لباس مخصوص يلبس على النصف العالي من البدن أو يطرح ويشدّ عليه ، كما أنّ السروال ما يلبس على القسمة السافلة من البدن.

وهذه الكلمة- سربال : عربيّة خالصة ، وان كانت مأخوذة من لغة خارجيّة وتعرّبت ، كما في نظائرها.

فالسربال أعمّ من لباس مخيط أو غيره ، ومن أيّ جنس كان ، من قطن أو صوف أو نبات أو حديد أو غيره.

{ وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ } [النحل : 81].

فانّ اللّه خلق الأرض وكوّن منها النبات والحيوان وأنواع الجماد والمعادن وجعل للماء والهواء والشمس والقمر تأثيرا في تربيتها ونشوئها وتكميلها ثمّ جعل منها ما يستفاد منها للغذاء واللباس والفراش وسائر وسائل العيش في الحياة الدنيا ، ومع هذا جعل الإنسان مستعدّا لأن يستفيد من هذه الموادّ والوسائل في إدامة حياته.

فليس للإنسان إلّا ما يقصده ويختاره ، وهو بحول منه وقوّة ، وإيجاد ما هو المقتضى ورفع ما هو المانع : {قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} [النساء : 78].

ومن الوسائل في الحياة : السربال ، ومن فوائده حفظ الإنسان من الحرّ كالمظلّة الّتي يقال لها الشمسيّة ، فانّ التوجّه في المناطق الحارّة الى هذه الجهة ، دون جهة البرودة.

وايضا من السربال : ما يحفظ من الشدّة والابتلاء الّذي يتوجّه الى الإنسان ويجعله في معرض خطر وهلاك ، كالدرع في الحرب. ويمكن شموله على كلّ شدّة ، كالريح العاصف ، والبرد الشديد ، والمطر ، وغيرها.

فالموادّ الأوّليّة وتحوّلاتها وكيفيّاتها وشرائط تكوّنها وبقائها وسائر الامكانات والمقترنات في كلّ مصنوع للإنسان إنّما هي من اللّه تعالى ، بل نفس الإنسان الصانع ، وجوده وقواه وتمييزه وحياته وكلّ شي‌ء منه أيضا من جانب اللّه العزيز الوهّاب ، فليس للإنسان إلّا جهة الظلّيّة منه تعالى ، وهو ايضا من اللّه { جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا } [النحل : 81] .

{سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ } [إبراهيم : 50] .

القطران سيّال يترشّح من بعض الأشجار وهو كريه ، فالسربال يشمل على‌ هذا النحو ممّا يستر جهة من البدن في أيّ عالم ومن أيّ جنس وبأيّ كيفيّة.

و لمّا كان البدن في يوم الجزاء مبدّلا ببدن ألطف من الجسد والمادّة : { يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ } [إبراهيم : 48] - فيكون المراد من المادّة السيّالة المترشّحة من ذلك البدن : ما يترشّح من داخله من الصفات الخبيثة والأخلاق الذميمة والعقائد والأفكار المنحرفة الفاسدة ، فتكون هذه القطرات المتظاهرة المترشّحة سربالا لأهل الجحيم.

لا يخفى أنّ السربال غير الملائم : إذا كان من نفس الوجود وناشئا منه فهو أشدّ تأثيرا وعقوبة ممّا يوجد من الخارج. كما أنّ ما يتظاهر ممّا في داخل البدن من صفات خبيثة ظلمانيّة راسخة : أشدّ عذابا وتألّما بمراتب ممّا يطرأ من الخارج من امور جسمانيّة.
______________________

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .