المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6277 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مـحددات الطبقـة الاجتـماعيـة للمستهلك وقـياسهـا
2024-12-04
الطبقة الاجتماعية والمنزلة الاجتماعية وخصائص الطبقة الاجتماعية
2024-12-04
معطيات الإخلاص
2024-12-04
موانع الإخلاص
2024-12-04
حقيقة الإخلاص
2024-12-04
الإخلاص في الروايات الشريفة
2024-12-04

معنى الصِر
2024-04-19
الخواص المدارية لكوكب عطارد
15-2-2020
الموالاة
10-10-2016
تفسير القرآن بالقرآن‏
6-05-2015
تفسير الاية (12-15) من سورة الرعد
16-7-2020
الناتج المحلي الإِجمالي
18-9-2021


الإخلاص في الروايات الشريفة  
  
47   05:58 مساءً   التاريخ: 2024-12-04
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : الأخلاق في القرآن
الجزء والصفحة : ج1 / ص 235 ـ 236
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / الفضائل / الاخلاص والتوكل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5/11/2022 1686
التاريخ: 2023-04-17 1634
التاريخ: 20/10/2022 1607
التاريخ: 2024-12-04 52

وأتحفتنا الروايات بزخم كبير من المفاهيم، التي تدور حول محور الإخلاص، ونشير إلى بعضٍ منها:

1 ـ ما جاءنا عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله)، أنّه قال: "ثَلاثٌ لا يَغُلُّ عَلَيهِنَّ قَلْبُ رَجُلٍ مُسْلِمٍ: إِخلاصُ العَمَلِ للَّهِ (عَزَّ وَجَلَّ)، وَالنَّصِيحَةِ لِأئِمَّةِ المُسْلِمِينَ، واللُّزُومَ لِجَماعَتِهِم" (1).

2 ـ ما ورد عنه (صلى الله عليه وآله)، في حديثٍ آخر: "الإِخلاصُ سِرٌّ مِنْ أَسرارِي اسْتَودِعَهُ قَلْبَ مَنْ أَحَبَبْتُهُ مِنْ عِبادِي" (2).

3 ـ قال الإمام علي (عليه السلام): "الإِخلاصُ أَشرَفُ نِهايَةٍ" (3).

4 ـ في حديث آخر عنه (عليه السلام)، قال: "الإِخلاصُ أَعلَى‌ الإِيمانِ" (4).

5 ـ وعنه (عليه السلام): "فِي إِخلاصِ الأَعمالِ تَنافَسَ أولُوا النُّهى وَالألبابِ" (5).

6 ـ ما ورد في أهميّة الاخلاص بحيث أنّ الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله، قسّم المؤمنين وِفق درجات إخلاصهم، فقال: "بِالإِخلاصِ تَتَفاضَلُ مَراتِبُ المُؤمِنِينَ" (6).

7 ـ وفي بيان أنّ آخر مرحلةٍ من مراحل اليّقين، هو الإخلاص، قال الإمام علي (عليه السلام): "غايَةُ اليَقِينِ الإِخلاصُ" (7).

8 ـ ما ورد من معطيات الاخلاص على مستوى العمل، لدرجة أنّ قليلًا منه يكفي للنّجاة، قال رسول اللَّه (صلى الله عليه وآله): "أَخْلِصَ قَلْبَكَ يَكْفَيكَ القَلِيلَ مِنَ العَمَلِ"(8).

9 ـ وقال علي (عليه السلام): "الإِخلاصُ عِبادَةُ المُقَرِّبِينَ" (9).

10- ونختم هذه الأحاديث، بحديث عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، أنّه قال: «طُوبى‌ لِمَنْ‌ أَخْلَصَ للَّهِ العِبادَةَ وَالدُّعاءِ، وَلَمْ يَشْغَلْ قَلْبَهُ بِما تَرى‌ عَيناهُ، وَلَمْ يَنْسَ ذِكْرَ اللَّهِ بِما تَسْمَعُ أذُناهُ وَلَمْ يَحْزَنْ صَدْرُهُ بِما أعطِي غَيْرَهُ» (10).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المحجّة البيضاء، ج 8، ص 125- وأورد الحديث بالكامل: الشيخ الصدوق في خصاله، باب الثلاثة، ص 167.

(2) المحجّة البيضاء، ج 8، ص 125.

(3) تصنيف الغرر، ص 197، الرقم (3894).

(4) غرر الحكم، ج 1، ص 30.

(5) غرر الحكم، ج 1، ص 513.

(6) ميزان الحكمة، مادة خلص، ج 1، ص 754.

(7) غُرر الحِكم، ج 2، ص 503.

(8) بحار الأنوار، 70، ص 175، ذيل الحديث 15.

(9) غرر الحِكم، ج 1، ص 25 (الرقم 718).

(10) أصول الكافي، ص 16.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.