المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

طوائف النصوص القرآنية في رحاب الامام علي
5-5-2016
الطفل العنيد
12-2-2017
المقارنة بين مركز الحائز ومركز الكفيل العيني .
22-5-2016
تفسير الاية (1-6) من سورة الصف
5-10-2017
dvandva (adj.)
2023-08-18
Membranous Osteogenesis-Parietal Bone
12-1-2017


همزية صفوان  
  
47   06:15 مساءً   التاريخ: 2024-12-03
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
الجزء والصفحة : مج6، ص:353-355
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2015 3224
التاريخ: 29-12-2015 4958
التاريخ: 25-12-2015 5731
التاريخ: 27-1-2016 5279

همزية صفوان بن إدريس المشهورة بين  أدباء المغرب   ولنذكرها  إفادة  للغرض وهي:

جاد الربى من بانه  الجرعاء           نوءان  من دمعي  وغيم  سماء

فالدمع  يقضي  عندها  حق الهوى        والغيم حق البانة  الغناء

خلت الصدور  من القلوب  كما خلت      تلك  المقاصر  من مها  وظباء

ولقد  أقول   لصاحبي  وإنما                ذخر   الصديق  لآكد  الأشياء

ياصاحبي  ولا أقل   إذا   أنا                ناديت  من أن  تصغيا لندائي

 

                                                 253

عوجا   نجاري  الغيث  في سقي  الحمى       حتى يرى  كيف  انسكاب  الماء

ونسن  في سقي المنازل سنة                     نمضي بها حكما  على الظرفاء

يا منزلا  نشطت  إليه  عبرتي                     حتى  تبسم  المدامع أصدق الأنواء

يا ليت   شعري  والزمان  تنقل                      والدهر  ناسخ  شدة برخاء

هل نلتقي  في روضة  موشية                           خفاقة    الأغصان   والأفياء

وننا فيها  من تألفنا ولو                                     ما  فيه  سخنة   أعين   الرقباء

في حيث  أتلعت  الغصون  سوالفا                        قد  قلدت   بلآلىء   الأنداء

وبدت    ثغور   الياسمين   فقبلت                          عني   عذار   الآسة   الميساء

والورد  في شط الخليج كأنه                             رمد  ألم بمقلة  زرقاء

وكأن  غض  الزهر   في خضر الربى                     زهر النجوم  تلوح  بالخضراء

وكأنما   جاء   النسيم  مبشرا                              للروض  يخبره   بطول  بقاء

فكساه  خلعة  طيبه ورمى  له                             بدراهم  الأزهار  رمي  سخاء

وكأنما   احتقر   الصنيع  فبادرت                         للعذر   عنه   نغمة   الورقاء

والغصن  يرقص  في حلى  أوراقه                        كالخود  في موشية  خضراء

وافر   ثغر  الأقحوان  بما رأى                              طربا  وقهقه  منه جري  المساء

أفديه   من أنس  تصرم   فانقضى                          فكأنه   قد كان   في الإغفاء

لم يبق  منه غير   ذكرى  أو منى                          وكلاهما  سبب  لطول   عناء

أو رقعة  من صاحب   هي تحفة                      إن   الرقاع   لتحفة  النبهاء

كبطاقة   الوشقي   إذ  حيا  بها                          إن  الكتاب تحية  الخلطاء

ماكنت  أدري  قبل  فض  ختامها                      أن   البطائق  أكؤس  الصبهاء

حتى  ثنيت   معاطفي  طربا  بها                        وجررت  أذيالي  من الخيلاء

فجعلت   ذاك   الطرس   كأس مدامة                      وجعلت   مهديه  من الندماء

وعجبت  من خل  يعاطي  خله                                  كأسا  وراء  البحر  والبيداء

                                               254

ورأيت  رونق  خطها  في حسنها        كالوشي  نمق معصم الحسناء

فوحقها  من تسع  آيات  لقد                جاءت  بتأييدي  على  أعدائي

فكأني  موسى  بها وكأنها                    تفسير  ما في  سورة  الإسراء

لو جاء  فكر  ابن  الحسين  بمثلها           صحت   نبوته  لدى  الشعراء

ولقد  رأيت  وقد  تأوبني   الكرى              في حيث  شابت  لمة  الظلماء

أن السماء  أتى   إلى رسولها                   بهدية   ضاءت   بها   أرجائي

بالفرقدين وبالثريا  أدرجا                         في الطي  من كافورة  بيضاء

فكفى   بذاك   الطرس  من كافورة                وبنظم   شعرك  من نجوم  سماء

قسما  بها  وبنظمها  وبنثرها                          لقد  انتحتني ملء   عين رجائي

وعلمت   أنك أنت  في إبداعها                        لفظا   وخطا  معجز  النبلاء

 وعلمت  أنك  أنت  في إبداعها                   لفظا   وخطا   معجز  النبلاء 

لا ما تعاطت  بابل  من سحرها                          لا  ما ادعاه  الوشي  من صنعاء

ولقد    رميت  لها القياد  وإنها                          لقضية  أعيت   على البلغساء

وطلبت  من فكري  الجواب  فعقني                    وكبا   بكف الذهن  زند ذكائي

فلذا تركت   عروضها  ورويها                          وهجرت  فيها سنة  الأدباء

وبعثتها ألفية همزية                                       خدعا   لفكر   جامع  إيبائي

علمت  بقدرك  في المعارف فانبرت                   من  خجلة  تمشي  على  استحياء

انتهت  القصيدة  ومن خط ناظمها  صفوان  نقلتها

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.