المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

عازل كهربائي متباين الخواص anisotropic dielectric
6-11-2017
البيان
25-03-2015
Common Residue
5-1-2020
Prokaryotic DNA Replication : Replication fork formation
20-12-2021
النظائر Isotopes
24-3-2016
Stefan E Warschawski
10-10-2017


أرز القرنبيط  
  
263   12:49 صباحاً   التاريخ: 2024-09-13
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 199 ــ 205
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-18 1341
التاريخ: 17/12/2022 1272
التاريخ: 15-4-2016 3780
التاريخ: 11-2-2017 2215

حصة أرز، القرنبيط هذه خالية من الكربوهيدرات ويمكنها أن تترافق مع مكونات خضرية أخرى في تنوع من الأطباق التي يستخدم فيها الأرز عادة. إليك طريقة عمل الأرز.

المكونات

ثمرة قرنبيط كبيرة منزوعة الأوراق

مقدار من عصير الليمون الحامض

ملح وفلفل

أعشاب أو توابل حسب الرغبة (اختياري)

الطريقة

1ـ إقطع ثمرة القرنبيط إلى أرباع وأزل معظم اللب القاسي. أفرم كل ربع إلى 4 قطع أصغر. ضع بضع قطع في آلة معالجة الطعام إلى أن تشبه الأرز. إذا لم يكن لديك آلة لمعالجة الطعام، يمكنك استخدام الجانب الخشن للمبشرة.

2ـ أضف عصير الليمون وتبل بقليل من الملح والفلفل. يمكن لإضافة التوابل، مثل الكمون

أو الفلفل الحار، أو الكزبرة، أو الأعشاب المجففة، مثل الزعتر أو المردقوش، أن تعطي لهذا الطبق المحايد نكهة عطرية.

3ـ يمكن طبخه الآن في بضع دقائق إما بوضعه في وعاء كبير مغطى بغشاء بلاستيكي لاصق وطبخه في الميكروويف لمدة 3 دقائق على درجة عالية (4 دقائق إذا كان مجمدًا)؛ احترس من البخار عند إزالة الغشاء البلاستيكي أو بشَويه في الفرن، ليكتسب قوامًا أجف ونكهة شبيهة بالمكسرات، ولكنه يستغرق بضع دقائق إضافية. للقيام بهذا، إمزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع أرز القرنبيط، ومد الخليط على صينية خبز وضعها في وسط فرن مسخن إلى 200 درجة مئوية / رقم 6 لمدة 12 دقيقة، مع التحريك بعد انقضاء نصف المدة لضمان الشوي بدرجة متساوية.

4ـ إقسم أرز القرنبيط المطبوخ إلى حصص مقدار كل منها 100 غرام. يمكن حفظها في البراد لثلاثة أيام، أو في الثلاجة لشهرين، ومن ثم إعادة تسخينها في الميكروويف أو الفرن فور إخراجها من الثلاجة.

الوصفات الثلاث التالية عبارة عن أفكار لاستخدام أرز القرنبيط في وجباتك الخضرية اليومية.

ـ تبّولة القرنبيط

تقليديا، تصنع التبولة باستخدام البرغل، ولكن استبدال البرغل بالقرنبيط يجعل منها نسخة فائقة النضارة وخضرية بالكامل. يجب أن تكون خضراء ساطعة مع رقائق الأرز الأبيض الظاهرة بالكاد، ولهذا لا تقتصد في الأعشاب!

التحضير: 20 دقيقة، الكمية تصنع 4 حصص طعام

المكونات

حصتان زنة كل منهما 100 غرام من أرز القرنبيط المعد مسبقًا. اتركه ليذوب عنه الثلج إن كان مجمدًا

عصير ليمونة حامضة

أوراق نعناع طازجة من عرقي نعناع طويلين

ضمّة كبيرة من البقدونس المسطح الأوراق، مع إزالة السويقات (يجب أن تكون كمية البقدونس 10 أضعاف النعناع)

8 حبات بصل أخضر، مفرومة فرما ناعما

فص ثوم مفروم (أو استخدم معجون الثوم للسهولة)

حبتا طماطم كبيرتان مقطعتان إلى مكعبات صغيرة

ملعقة كبيرة زيت زيتون بكر ممتاز

ملح وفلفل أسود

خسّة صغيرة

الطريقة

1ـ أضف عصير الليمون إلى أرز القرنبيط

2ـ ضع النعناع، والبقدونس، والثوم والبصل الأخضر في آلة معالجة الطعام أو مفرمة صغيرة وشغلها لبضع دقائق للحصول على مزيج أخضر زاه (يمكن بدلا من ذلك استخدام سكين ولوح فرم).

3ـ أخلط أرز القرنبيط مع مزيج الأعشاب، وأضف الطماطم وزيت الزيتون، وتبل بالملح والفلفل، ثم اخلط الجميع جيدا بملعقة كبيرة.

4ـ قدم كل حصة من التبولة مع بضع أوراق خس تؤكل بها.

ـ الفليفلة الحمراء المحشوة مع معجون هريسا

 

استخدم أرز القرنبيط كحشوة وأعطه نكهة شرق أوسطية بإضافة معجون هريسا، المصنوع من الفلفل الحار والمتوفر على نطاق واسع جاهزا للاستعمال في مرطبانات. يتفاوت معجون هريسا كثيرًا في كمية التوابل والبهارات من خفيف إلى حار، ولهذا جرّب واضبط المقدار الذي تريده ليلائم ذوقك.

يمكن تقديم هذا الطبق مباشرة من الفرن أو يمكن حفظه في البراد حالما يبرد وتناوله باردا على الغداء.

التحضير: 10 دقائق الطبخ: 20-25 دقيقة في الفرن أو أقل إذا استخدمت الميكروويف

الكمية تصنع حصتي طعام

المكونات

حبتا فليفلة حمراوان جرسيّتا الشكل متوسطتا أو كبيرتا الحجم حصتان زنة كل منهما 100 غرام من أرز القرنبيط المعد مسبقا. اتركه ليذوب عنه الثلج إن كان مجمدا

حبتا بصل أخضر مفرومتان فرما ناعما

مقدار من عصير الليمون الحامض

ملعقة كبيرة من معجون هريسا (أو حسب الذوق)

مقدار من البقدونس المسطح الأوراق المفروم للتزيين

الطريقة

1ـ سخن الفرن إلى 180 درجة مئوية / رقم 4

2ـ قطع كل فليفلة عموديا إلى نصفين. أزل العروق والبذور وارمها.

3ـ ضع أنصاف الفليفلة على طبق صالح للميكروويف واطبخ على درجة عالية لنحو 5 دقائق أو حتى تصبح طرية.

4ـ إمزج معجون هريسا والبصل الأخضر مع أرز القرنبيط في وعاء. أضف عصير الليمون الحامض.

5ـ قم بحشو أنصاف الفليفلة بمزيج أرز القرنبيط.

6ـ ضع أنصاف الفليفلة المحشوة على صينية مبطنة بورق برشمان.

7ـ اخبز في وسط الفرن لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

يمكنك أن تصنع الطبق بأكمله في الميكروويف. حالما يتم حشو أنصاف الفليفلة، ضع الطبق مرة أخرى في الميكروويف واطبخ على درجة عالية لمدة 8 إلى 10 دقائق أخرى. الطبخ في الفرن يسفع الحواف بصورة جميلة، مضيفا نكهة وقوامًا لن تحصل عليهما من الطبخ في الميكروويف. الخيار لك!

ـ الباذنجان المشوي البسيط

يتميز الباذنجان عند طبخه كاملا بقوامه الأكثر صلابة وسمكا مما لو طبخ مفروما. وهو لذيذ الطعم عندما يُضاف إليه الثوم وزيت الزيتون، ويمنح إحساسا بالشبع بصورة مدهشة.

التحضير: دقيقتان الطبخ 10-15 دقيقة حصة طعام واحدة أو أكثر

المكونات

باذنجانة واحدة صغيرة لكل شخص

فص ثوم مقطع إلى نصفين

رشة زيت زيتون

ملح وفلفل

أوراق السلطة وعصير الليمون الحامض للتقديم

الطريقة

1ـ سخن المشواة إلى درجة حرارة متوسطة.

2ـ مستخدمًا سكينًا حادة، أمسك عرق الباذنجانة واصنع أربعة شقوق طولية عند مسافات متساوية، وبما يكفي لوخز القشرة.

3ـ ضع الباذنجانة تحت المشواة، واقلبها عندما تسفع القشرة ويدكن لونها. أدرها، وكرر حتى تسفع جميع الأطراف بشكل طفيف، 10 إلى 15 دقيقة.

4ـ أخرجها من المشواة واتركها لتبرد قليلا قبل أن تنزع القشرة. يُفترض أن تنزع بسهولة.

5ـ قطع الباذنجانة طوليا إلى نصفين وضعها على طبق.

6ـ إفرك سطح كل نصف بالثوم، ورش عليه بعض زيت الزيتون.

7ـ تبل بالملح والفلفل. تقدم مع أوراق السلطة ومقدار من عصير الليمون الحامض. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.