المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Boiling Point and Water Solubility
27-11-2019
كثرة الرواية عن المعصوم
21-4-2016
زياد بن لبيد (ت / 41 هـ )
24-12-2015
استحباب صوم شهر شعبان بأسره.
18-1-2016
Halogens: Reactive Chemicals with High Electronegativity
25-6-2020
شبه الجزيرة العربية
5-2-2017


معنى أحد  
  
310   02:11 صباحاً   التاريخ: 2024-09-02
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص314
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016 5556
التاريخ: 8-05-2015 3200
التاريخ: 3-10-2021 2923
التاريخ: 21-10-2014 2770

• أَحَدٌ: "الهمزة والحاء والدالّ فرع، والأصل الواو"[1]. و"الواو والحاء والدال أصل واحد، يدلّ على الانفراد. من ذلك، الوحدة"[2]. و"الوحدة: الانفراد، والواحد في الحقيقة هو الشيء الذي لا جزء له البتّة، ثمّ يُطلَق على كلّ موجود، حتى إنّه ما مِن عدد إلَّا ويصحّ أن يُوصَف به، فيقال: عشرة واحدة، ومائة واحدة، وألف واحد، فالواحد لفظ مشترك يستعمل على ستّة أوجه: الأوّل: ما كان واحداً في الجنس، أو في النّوع، كقولنا: الإنسان والفرس واحد في الجنس، وزيد وعمرو واحد في النّوع. الثاني: ما كان واحداً بالاتّصال، إمّا من حيث الخلقة، كقولك: شخص واحد، وإمّا من حيث الصّناعة، كقولك: حرفة واحدة. الثالث: ما كان واحداً لعدم نظيره، إمّا في الخلقة، كقولك: الشّمس واحدة، وإمّا في دعوى الفضيلة، كقولك: فلان واحد دهره، وكقولك: نسيج وحده. الرابع: ما كان واحداً لامتناع التّجزّي فيه، إمّا لصغره، كالهباء، وإمّا لصلابته، كالألماس. الخامس: للمبدأ، إمّا لمبدأ العدد، كقولك: واحد اثنان، وإمّا لمبدأ الخطّ، كقولك: النّقطة الواحدة. والوحدة في كلّها عارضة، وإذا وصف اللَّه تعالى بالواحد فمعناه: هو الذي لا يصحّ عليه التّجزّي ولا التكثّر... وأحد مطلقاً لا يُوصَف به غير اللَّه تعالى"[3].

 


[1] ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، م.س، ج1، مادّة "أَحَدَ"، ص67.

[2] م.ن، ج6، مادّة "وَحَدَ"، ص90.

[3] الأصفهاني، مفردات ألفاظ القرآن، م.س، مادّة "وَحَدَ"، ص857-858.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .