المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

قواعد تسمية الأحماض الكاربوكسيلية
2023-07-24
عبد الله بن العباس بن عبد المطلب .
24-12-2015
السيد مهدي ويقال مهدي ابن السيد مرتضى
12-2-2018
الدوافع السياحية
12-1-2016
التعايش التكافلي Mutualistic Symbiosis
10-4-2019
المعتقدات ـ قوة الاعتقاد بالذات
28-6-2016


{ان عبادي ليس لك عليهم سلطان}  
  
412   01:36 صباحاً   التاريخ: 2024-07-29
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص549
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-29 127
التاريخ: 12-10-2014 2206
التاريخ: 2024-08-11 342
التاريخ: 2024-06-22 561

{ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ} [الحجر: 42]

قَالَ اللهُ تعَالَى لِلشَّيطَانِ: {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ} هَذَا إِخبَارٌ مِنهُ تعَالَى بِأَنَّ عِبَادَةِ الَّذِينَ يُطِيعونَهُ، وَيَنتَهُونَ إِلى أَوَامِرَهُ، لَا سُلطَانَ لِلشَّيطَانِ عَلَيهِم، وَلَا قُدرَةَ لَهُ عَلَى أَن يُکرِهَهُم عَلَى المَعصِيَةِ، وَيَحمِلَهُم عَلَيهَا، وَلَکِن مَن تَبِعَهُ فَإِنَّمَا يَتَّبِعهُ بِاختِيَارِه، ثُمَّ استَثنَى سُبحَانَهُ مِن جُملَةِ العِبَادِ مَن يَتَّبِع إِبلِيسَ عَلَى إِغوَائهِ، فَقَالَ: {إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ} إِذَا قَبِلَ مِنهُ صَارَ لَهُ عَلَيهِ سُلطَانٌ بِعُدُولِه عَن اللَّـهِ تعَالَى، وَعَن رَسُولِهِ(صلى الله عليه واله وسلم) وَعَن کِتَابِه، وَعَن الأَحَادِيثِ، وَالدَّلَائلُ الوَاضِحَةُ إِلى الهُدَى مَا يَدعُوهُ إِلَيهِ الشَّيطَانُ مِن إِتِّبَاعِ الهَوَى وَالإِهلَاكِ، وَقِيلَ: الإِستِثنَاءُ مُنقَطِعٌ، وَالمُرَادُ: لَکِن مَن اتَّبَعَكَ مِنَ الغَاوِينَ جَعَلَ لَكَ عَلَى نَفسِه سُلطَانَاً [1].

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/118.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .