المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

ادراك العقل للحسن والقبح
20-11-2014
اشتراط الترتيب في الاذان والإقامة
1-12-2015
مفهوم التخطيط
2023-02-16
حرية العقيدة الدينية
25-6-2021
Frobenius Equation
28-5-2020
عناصر تعريف التخطيط الإعلامي كوظيفة
2023-02-16


{فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء}  
  
370   11:07 صباحاً   التاريخ: 2024-07-27
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص526
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-24 547
التاريخ: 9-11-2014 2436
التاريخ: 2024-10-29 105
التاريخ: 2024-10-27 47

قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [إبراهيم: 4]

قَولُهُ تعَالَى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ} أَي: بِلُغَةِ قَومِهِ الَّذِي هُوَ مِنهُم، وَبُعِثَ فِيهِم: {لِيُبَيِّنَ لَـهُمْ} مَا أُمِرُوا بِهِ فَتَفقَهُوهُ عَنهُ بِيُسرٍ وَسُرعَةٍ، ثُمَّ يَنقُلُوهُ وَيُتَرجِمُوهُ لِغَيرَهُم، فَإِنَّهُم أَدنَى النَّاسِ إِلَيهِ بِأَن يَدعُوهُم، وَأَحَقُّ بِأَن يُنذِرَهُم [1].

{فَيُضِلُّ اللهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} وَهوَ مِثلَ قَولِهِ: {فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ} [2] لأَنَّهُ سُبحَانَهُ لَا يُضِلُّ إِلَّا مَن يَعلَم أَنَّهُ لَن يُؤمِنَ بِکتَابِه وَنَبِيَّهُ، وَدَلَائلَهُ الوَاضِحَةُ بِلسَانِ العُلَمَاءِ وَالمُهتَدِينَ، وَلَا يَهدِي إِلَّا مَن يَعلَم أَنَّه مُؤمِنٌ [3] يُؤثِّرُ في قَلبِه آيَاتُ کِتَابِ وَأَحَادِيثِ نَبِيِّهِ(صلى الله عليه واله وسلم) وَأَولِيَاءُ نَبِيِّهِ صَلَوَاتُ اللَّـهِ عَلَيهِم.

وَالمُرَادُ بِالإِضلَالِ: التَّخلِيَةُ، وَمَنعُ الألطَافِ، وَالمُرَادُ بِالهِدَايَةِ: التَّوفِيقُ وَاللُّطفُ، کِنَايَةٌ عَن الکُفرِ وَالإِيمَانِ: {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْـحَكِيمُ} [4].

 

 

 


[1] تفسير البيضاوي: 3/337.

[2] التغابن: 2/274.

[3] الكشاف عن حقائق التنزيل، الزمخشري: 2/367.

[4] جوامع الجامع، الطبرسي: 2/273.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .