المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24
أصناف الكفار وكيفية قتالهم
2024-11-24
الكاهن الأعظم «لآمون» (رعمسيس نخت) وأسرته
2024-11-24

مصرع محمد بن عبد اللّه
29-3-2016
الثورة والتمرد
23-03-2015
مبيت الامام علي عليه السلام في فراش النبي صلى الله عليه وآله
17-4-2022
أوَّل مَن شكّل المصحف
16-10-2014
Mitosporic Fungi
11-3-2019
الحصون التي أقامها هذا الفرعون.
2024-02-15


بين الحقائق الصادقة والدعاوى الكاذبة  
  
643   01:10 صباحاً   التاريخ: 2024-05-29
المؤلف : الشيخ / حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع
الجزء والصفحة : ص 300 ــ 305
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-6-2016 3386
التاريخ: 28-6-2016 4068
التاريخ: 2024-01-11 915
التاريخ: 2023-12-23 1253

عنِ الصَّادِقِ (عليه السلام) قَالَ: كَانَ فِيمَا نَاجَى اللَّهُ بِهِ مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ (عليه السلام) أَنْ قَالَ لَهُ يَا بْنَ عِمْرَانَ كَذَبَ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يُحِبُّنِي فَإِذَا جَنَّهُ اللَّيْلُ نَامَ عَنِّي أَلَيْسَ كُلِّ مُحِبْ يُحِبُّ خَلْوَةَ حَبِيبِهِ؟ هَا أَنَا يَا بْنَ عِمْرَانَ مُطَّلِعٌ عَلَى أَحِبَّائي إِذَا جَنَّهُمُ اللَّيْلُ حَوْلَتُ أَبْصَارَهُمْ فِي قُلُوبِهِمْ، وَمَثَلْتُ عُقُوبَتي بَيْنَ أَعْيُنِهِمْ، يُخَاطِبُونَي عَنِ الْمُشَاهَدَةِ، وَيُكَلِّمُوني عن الْحُضُور.

يَا بْنَ عِمْرَانَ هَبْ لِي مِنْ قَلْبِكَ الْخُشُوعَ، وَمِنْ بَدَنِكَ الْخُضُوع وَمِنْ عَيْنَيْكَ الدُّمُوعَ، وَادْعُنِي فِي ظُلَمِ اللَّيْلِ فَإِنَّكَ تَجِدُنِي قَرِيباً مُجيباً (1).

نعم هذا الحديث يوضح لنا أهمية وعلاقة العبد الصادقة وهنا يكون الفرز بين الصادق والكاذب في الحب مع الله.

1ـ فالكاذبون هم الغافلون عن الله المعرضون عنه الناسون له: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [الحشر: 19]، النائمون الذين لا يؤدون الواجب فضلاً عن المستحب.

2- والصادقون مع الله: هم الذين إذا جنهم الليل توجهوا إلى الله ومثلت عقوبة الله بين أعينهم كأنهم يشاهدونها هؤلاء الذين تحدث عنهم القرآن بقوله: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [السجدة: 16].

ومن علامة صدقهم:

1ـ خشوع قلوبهم لله سبحانه.

2ـ خضوع أبدانهم بممارسة العبادة الله وتحملهم المشاق في سبيل ذلك وترويض أنفسهم على العبادة.

 3ـ التأثر بين ما يمارسونه وما يعتقدونه فتحترق قلوبهم حتى تجري دموعهم على خدودهم خوفاً من الله.

البرنامج العملي بعد الانتباه من النوم

جاء في الحديث الصحيح: عَن زُرَارَة:

عنْ أَبِي جَعْفَرٍ الإمام الباقر (عليه السلام) قَالَ: إِذَا قُمْتَ بِاللَّيْلِ مِنْ (2) مَنَامِكَ، فَقُل: الحمد لله الذي رد علي روحي لأحمده وأعبده، فإذا سمِعْتُ صَوْتَ الدُّيوكِ (3)، فَقُلْ: سبوح قدوس (4)، رَبُّ الْمَلَائِكَةِ وَالرُّوحِ، سَبَقَتْ رَحْمَتُكَ غَضَبَكَ، لا إلهَ إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ (5) عَمِلْتُ سُوءاً، وَظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي (6) إِنَّهُ (7) لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنتَ.

فَإِذَا قُمْتَ، فَانْظُرْ فِي آفَاقِ السَّمَاءِ وَقُل (8): اللَّهُمَّ إِنَّهُ (9) لَا يُوَارِي عَنْكَ (10) لَيْلٌ سَاجٍ (11) وَلَا سَمَاءً ذَاتُ أَبْرَاجِ، وَلَا أَرْضَ ذَاتُ مِهَادٍ (12) وَلَا ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ، وَلَا بَحْرُ لجي (13) تُدلِج (14) بَيْنَ يَدَيِ الْمُدلج من خلقك تعلم (15) خائنة الأعين وما تخفي الصدور، غارت النجوم (16) ونَامَتِ العيون، وأنت الحي القيوم، لا تأخذك سِنةٌ ولا نوم، سُبْحَانَ (17) رب العالمين، واله المرسلين (18)، والحمد لله رب العالمين.

ثُمَّ اقْرَأَ الْخَمْسَ الْآيَاتِ (19) مِنْ آخِرِ (20) آلِ عِمْرَانَ: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ} [آل عمران: 190 - 194].

ثُمَّ اسْتَكْ (21)، وَتَوَضَّأُ، فَإِذَا وَضَعْتَ يَدَكَ فِي الْمَاءِ، فَقُلْ: بِسْمِ الله وَبِاللهِ، اللّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ. فَإِذَا فَرَغْتَ، فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

فَإِذَا قُمْتَ إِلى صَلَاتِكَ، فَقُلْ (22): بِسْمِ اللَّهِ، وَبِاللَّهِ، وَإِلَى اللَّهِ، وَمِنَ اللهِ (23)، وَمَا شَاءَ اللهُ، وَلَا (24) حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ (25)، اللهم اجْعَلْنِي مِنْ زُوَّارِكَ (26)، وَعُمَّارِ مَسَاجِدِكَ، وَافْتَحْ لِي (27) بَاب (28) تَوْبَتِكَ، وَأَغلِقْ عَنِّي بَاب مَعْصِيَتِكَ وَكُلِّ مَعْصِيَةِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَنِي مِمَّنْ يناجيه، اللهُمَّ أَقْبِلْ عَلَيَّ بِوَجْهِكَ، جَلَّ ثَنَاؤُكَ (29)، ثُمَّ افْتَتحِ الصَّلَاةَ بالتكبير (30).

وقد عقد المجلسي في البحار ج 84، ص 116 - 162 باباً تحت رقم 75 بعنوان فضل صلاة الليل وعبادته ذكر عدداً من الآيات التي تحدثت عن صلاة الليل وعدداً آخر من الأحاديث بلغت 54 رواية، وباباً تحت رقم 80 بعنوان آداب القيام إلى صلاة الليل ص 186 - 193 فيه 9 روايات، وباباً تحت رقم 81 بعنوان (كيفية صلاة الليل والشفع والوتر وسننها وآدابها وأحكامها من 194 - 309 وفيه 85 رواية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ وسائل الشيعة، ج 7، ص 78، ح 8668.

2ـ في البحار، ص 173، في الليل.

3ـ في الكافي، ح (الطبع الحديث) 3328: (الديك).

4ـ في التهذيب: + (ربنا و).

5ـ في الكافي، الطبع الحديث: ح 3328: - (لا شريك لك).

6ـ المصدر السابق، - (وارحمني).

7ـ في نسختي (ظ، بس) والكافي، ح 3328: (فانه).

8ـ في نسخة (ظ) والبحار، ص 178: (فقل).

9ـ في الكافي (الطبع الحديث)، ح 3328: - (انه).

10ـ في البحار، ص 187، والكافي، ح 3328: (منك).

11ـ المصدر السابق، (داج) وقوله: (ليل ساج)، أي ساتر ومغطي بظلامه وسكونه من السجو بمعنى الستر أو ساكن من السجو بمعنى السكون والدوام أو راكد، من سجى بمعنى ركد واستقر. قال الشيخ البهائي: (لا يواري عنك ليل ساج، أي لا يستر عنك، من المواراة وهي الستر، وساج بالسين المهملة وآخره جيم: اسم فاعل من سجى بمعنى ركد واستقر، والمراد ليل راكد ظلامه مستقر وقد بلغ غايته)، ونحوه قال العلامة الفيض. انظر: لسان العرب، ج 14، ص 371، المصباح المنير، ص 267 (سجا)؛ مفتاح الفلاح، ص 229.

12ـ (المهاد) و (المهد): الفراش، وجمع الأول: مهد، وجمع الثاني مهود. المِهاد أيضاً: جمع المهد بمعنى الموضع الذي يهيأ للصبي. وقال الشيخ البهائي: مهاد بكسر أوله: جمع ممهود، أي ذات أمكنة مستوية ممهدة، ولا تساعده اللغة إلا أن يكون بدل (ممهود) (مهد) أو تكون العبارة: جمعه مهد. انظر: القاموس المحيط ج 1، ص 463، المصباح المنير، ص 582 (مهد)؛ مفتاح الفلاح، ص 229.

13ـ (لجي) منسوب إلى لجة البحر، وهي حيث لا يدرك قعره، أو الماء الذي لا يرى طرفاء. وقيل: لجة الماء: معظمه، ومنه بحر لجي. وقيل: لجة البحر: تردد أمواجه، انظر: المفردات للراغب، ص 736، لسان العرب، ج 2، ص 354، (لجج).

14ـ قال ابن الأثير: (يقال: أدلج بالتخفيف: إذا سار في أول الليل وادلج بالتشديد: إذا سار من آخره ... ومنهم من يجعل الإدلاج لليل كله). وقال الشيخ البهائي: (الإدلاج: السير بالليل، وربما يختص بالسير في أوله، وربما يطلق الإدلاج على العبادة في الليل مجازاً؛ لأن العبادة سير إلى الله تعالى. ومعنى تدلج بين يدي المدلج أن رحمتك وتوفيقك وإعانتك لمن توجه إليك وعبدك صادرة عنك قبل توجهه وعبادته لك؛ إذ لولا رحمتك وتوفيقك وإيقاعك ذلك في قلبه لم يخطر ذلك بباله، فكأنك. سريت إليه قبل أن يسري هو إليك. وبعض المحدثين فسّر الإدلاج في هذا الحديث بالطاعات والعبادات في أيام الشباب؛ فإن سواد الشعر يناسب الليل فالمادة فيه كأنها إدلاج). وكذا قال العلامة الفيض ملخصاً، وقال العلامة المجلسي: وقال الوالد العلامة: أقول: في أكثر النسخ: يدلج، بالياء تحت وعلى هذا يحتمل أن يكون صفة للبحر، إذ السائر في البحر يظن أن البحر يتوجه إليه ويتحرك نحوه، ويمكن أيضاً أن يكون التفاتاً فيرجع إلى ما ذكره الشيخ. انتهى. وأقول: الظاهر من كلام أهل اللغة أن الأنسب أن يقرأ: تدّلج بتشديد الدال، انظر النهاية، ج 2، 129، القاموس المحيط، ج 1، ص 295 (دلج)، مفتاح الفلاح، ص 229 – 230، الوافي، ج 7، ص 344، مرآة العقول، ج 15، ص 402 - 403 انظر هامش الكافي.

15ـ في نسختي (بث، بخ): (يعلم).

16ـ يقال غار الماء، أي ذهب في الأرض وسفل فيها، وغارت الشمس، أي غربت، قال الشيخ البهائي: (غارت النجوم، أي تسفلت وأخذت في الهبوط والانخفاض بعدما كانت في الصعود والارتفاع، واللام للعهد ويجوز أن يكون بمعنى غابت) انظر: الصحاح، ج 2، ص 774 (غور)، مفتاح الفلاح، ص230.

17ــ في البحار، ص 187، والتهذيب: + (الله) وفي الكافي، ح 3328، + (ربي).

18ـ في الوافي: (المسلمين).

19ـ في الوافي والتهذيب: (آيات).

20ـ في التهذيب: - (آخر).

21ـ (استك): أمر من استاك يقال: ساك فاه يسوكه: إذا دلكه بالسواك، فإذا لم تذكر

الفم قلت: استاك انظر: النهاية، ج 2، ص 425، (سوك).

22ـ في الوافي + (بسم الله الرحمن الرحيم).

23ـ في نسخة (جن): + (وإلى الله) وفي الوافي: (من الله وإلى الله).

24ـ في الوسائل، ح 7277، والبحار، ص 187: (لا) بدون الواو.

25ـ في نسخة (بث): + (العلي العظيم).

26ـ هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل، ح 7277 والبحار، ص 187 والتهذيب وفي المطبوع: (زوار بيتك).

27ـ في التهذيب: + (يا رب).

28ـ في حاشية (بث): (أبواب).

29ـ في مرآة العقول: جل ثناؤك، أي هو أجل من أن أقدر عليه أنت كما أثنيت على نفسك.

30ـ الكافي (الطبيعة الحديثة)، ج 6، ص 534، ح 5562،  وفي الطبع القديم ج 3، ص 345، الكافي أيضاً، كتاب الدعاء باب الدعاء عند النوم والانتباه، ح 3328، إلى قوله: (وإله المرسلين والحمد لله رب العالمين) وفي التهذيب، ج 2، ص 122، ح 467، معلقاً عن الكليني، الفقيه، ج 1، ص 480، ح 1390، مرسلا، إلى قوله: (إنك لا تخلف الميعاد) وفيه ص 483، 1392، مرسلا عن الصادق (عليه السلام) قطعة منه، وفي الأخيرين مع اختلاف يسير، الوافي، ج 7، ص 343، ح 6068، الوسائل، ج 2، ص 21، ح 1361، وج 6، ص 34، ح 7277، البحار، ج 84، إلى قوله (لأحمده وأعبده)، وفيه ص 187، ج 5، من قوله: (فإذا قمت فانظر في آفاق السماء). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.