المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في اليابان
2024-11-06
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06

مشكلات الإعلام السياسي- سادساً
24-8-2019
فضل ليلة القدر
17-12-2015
ماذا بعد الموت؟
25-9-2017
نظريات الاستقطاب - نظريات نقاط وأقطاب النمو
13-4-2020
الشروط الواجب توفرها فيما يسجد عليه
13-12-2015
أهم مصادر التلوث الجوي- التصحر
20-3-2022


أوجهُ البسملةِ بين السورتين  
  
1042   01:33 صباحاً   التاريخ: 2023-12-18
المؤلف : التجويد الميسر
الكتاب أو المصدر : مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الجزء والصفحة : ص 33-34.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-27 1228
التاريخ: 23-04-2015 5451
التاريخ: 23-04-2015 2172
التاريخ: 2023-06-01 1401

أوجهُ البسملةِ بين السورتين:

إذا أردنا أن نختم سورة قرآنية معيَّنة ونصلَها بسورة أخرى (سواءٌ كانت بَعدَها مباشرةً أو لم تكن كذلك, أي سواء رُتّبتا وفقَ ترتيب السورة القرآنية أو لم ترتّبا)، فلا بدّ من قراءة البسملة بين السورتين.

 

وفي هذه الحالة يوجد أربعةُ أوجهٍ: ثلاثةٌ منها جائزةٌ، ووجهٌ ممنوعٌ.

 

نأخذ مثالاً على سورتَي الفلق والناس.

 

الوجه الأول: قطعُ الجميع


مثاله:

 وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمْ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع الالتفات إلى الوقف على كلمتي (حسد) و (الرحيم) بالسكون.

 

الوجه الثاني: وصلُ الجميع

مثاله:

 وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

مع الالتفات إلى إبقاء الفتحة على كلمة (حسد)، والكسرة على كلمة (الرحيم).

الوجه الثالث: القطعُ ثم الوصل

 

مثاله:

 وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع الالتفات إلى الوقوف على كلمة (حسد) بالسكون، وإبقاء الكسرة على كلمة (الرحيم)

 

وهذه الأوجه الثلاثة جائزة.

 

أما الوجهُ غيرُ الجائزِ فهو:

الوجه الرابع: الوصلُ ثم القطع

 

مثاله:

 وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمْ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع إبقاء الفتحة على كلمة (حسد)، وتسكين آخر كلمة (الرحيم).

 

ووجهُ عدمِ الجوازِ هو أنّ السامعَ قد يَتوهّم أنّ البسملةَ جزءٌ من آخر السورة الأولى، والحالُ أنّ البسملة شُرِّعتْ لأوائل السور لا لأواخرِها.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .