المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28



غرر الآيات في سورة البقرة  
  
1152   01:55 صباحاً   التاريخ: 2023-12-07
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 36-37.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 5743
التاريخ: 26-11-2015 9870
التاريخ: 13-11-2014 6352
التاريخ: 9-05-2015 6102

غرر الآيات في سورة البقرة

الآيات البارزة والممتازة لسورة البقرة هي آية الكرسي، والآيات الثلاث الأواخر منها، وكذا الآيات التي تبين المقام المنيع للخلافة الإلهية، وتعليم الأسماء، وحقائق الأشياء للإنسان الكامل؛ إذ أن السورة الوحيدة التي بحثت فيها خلافة الإنسان الكامل، وتعليم الأسماء هي هذه السورة.

إن الأوصاف الخاصة التي أضفيت على آية الكرسي في روايات المعصومين عليهم السلام تدل على المنزلة الرفيعة لهذه الآية في سورة البقرة، وإن تميز وبروز آية الكرسي نابع من محتواها التوحيدي الخاص.

من الأوصاف التي وصفت بها هذه الآية:

[1] ذروة القرآن: قال الإمام الصادق عليه السلام: «إن لكل شيء ذروة، وذروة القرآن آية الكرسي»1.

[2] سيد سورة البقرة: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لأمير المؤمنين عليه السلام :(... سيد الكلام القرآن، وسيد القرآن البقرة، وسيد البقرة آية الكرسي»2 .

[3] كنز العرش: يقول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : «أعطيت آية الكرسي من كنز تحت العرش»3.

[4] أفضل آيات البقرة: «سئل رسول صلى الله عليه واله : ... أي آي البقرة أفضل؟ قال: آية الكرسي"". و «افي وصية أبي ذر أنه سأل النبي صلى الله عليه واله وسلم : أي آية أنزلها الله عليك أعظم؟ قال: آية الكرسي"5.

كما ورد التعبير بـ«كنز العرش» عن الآيات الأواخر من سورة البقرة أيضا: «اعطيت لك ولأمتك كنزاً من كنوز عرشي: فاتحة الكتاب، وخاتمة سورة البقرة» 6.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير العياشي. ج 1، ص136؛ وبحار الانوار، ج89 ، ص267.

2. مجمع البيان، ج 2، ص626؛ وتفسي روض الجنان وروح الجنان، ج 1، ص93.

3. الأمالي للطوسي، ص509: وبحار لأنوار، ج089ص264.

4. مجمع البيان، ج 1 - 2، ص 111؛ وتفسير نور الثقلين، ج 1، ص 26.

5. معاني الأخبار، ص333 وبحار الأنوار، ج089 ص262.

6. معاني الأخبار، ص 51.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .