المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Clifford Ambrose Truesdell III
25-12-2017
علم اللغة وعلم النصوص القديمة
19-3-2019
المفاوضة على المعاهدة
18-6-2018
اختصار المراحل
28-11-2018
مـبـادئ التـدقـيـق الإداري (التوجيه Directing)
2023-03-29
انظمة تخمر ثلاثية الأطوار Three Phase Fermentation Systems
17-7-2020


الروايات التي تعتبر بعض الحروف المقطعة اسماً لموجود خاص وشريف  
  
924   12:56 صباحاً   التاريخ: 2023-11-18
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 135-137.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-25 60
التاريخ: 28-09-2014 5356
التاريخ: 9-05-2015 4872
التاريخ: 11/10/2022 1612

الروايات التي تعتبر بعض الحروف المقطعة اسماً لموجود خاص وشريف

- عن الصادق(صلى الله عليه واله وسلم)[في معنى قوله {صلى الله عليه واله وسلم} [ص: 1] ... قال: «...ص  فعين تنبع من تحت العرش، وهي التي توضأ منها النبي(صلى الله عليه واله وسلم)لما عرج به، ويدخلها جبرئيل ع كل يوم دخلة فيغتمس فيها، ثم يخرج منها فينفض أجنحته، فليس من قطرة تقطر من أجنحته، إلا خلق الله تبارك وتعالى منها ملكاً يسبح الله، ويقدسه، ويكبره، ويحمده إلى يوم القيامة»(1).

-عن إسحق بن عمار، قال: سألت أبا الحسن موسى بن جعفر ع او ذكر صلاة النبي(صلى الله عليه واله وسلم)ليلة المعراج إلى أن قال:] قلت: جعلت فداك، وما صاد الذي أمر أن يغسل منه؟ فقال: «عين تنفجر من ركن من أركان العرش، يقال له ماء الحياة، وهو ما قال الله عز وجل: (ص والقرآن ذي الذكر) إنما أمره أن يتوضأ، ويقرأ، ويصلي(2).

-عن أبي عبد الله(عليه السلام) ... او ذكر حديث الإسراء إلى أن قال: «قال رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): «ثم أوحى الله إلي: يا محمد، أدن من صاد، فاغسل مساجدك، و طهرها، و صل لربك. فدنا رسول الله  من صاد، وهو ماء يسيل من ساق العرش الأيمن»(3) .

-عن يحيى بن مسيرة الخثعمي، عن أبي جعفر(عليه السلام) ، قال: سمعته يقول: (حم عسق) أعداد سني القائم، وق جبل محيط بالدنيا من زمرد أخضر، فخضرة السماء من ذلك الجبل، وعلم كل شيء في (عسق)(4).

-عن سفيان بن سعيد الثوري، عن الصادق(عليه السلام) : وسئل عن معنى (ق)...، فقال: (... (ق) فهو الجبل المحيط بالأرض، وخضرة السماء منه، وبه يمسك اله الأرض أن تميد بأهلها»(5).

- [عن الصادق،(عليه السلام) في تفسير الحروف المقطعة في القرآن قال «وأما (ن) فهو نهر في الجنة قال الله عز وجل: اجمد، فجمد فصار مداداً. ثم قال عز وجل للقلم: اكتب، فسطر القلم في اللوح المحفوظ ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة»(6).

_______________
1. .ماني الأخبار، ص22: والبرهان، ج6، ص463 - 464.

2. علل الشرائع. ج2،ص30: والبرهان، ج6، ص464.

3. الكافي، ج3، ح485؛ والبرهان، ج6، ص 464.

4. تفسير القمي، ج2، ص 240؛ والبرهان، ج 7، ص278.

5.معاني الأخبار، ص 22 -23: والبرهان، ج7، ص278.

6. علل الشرائع. ج2،ص30: والبرهان، ج6، ص464.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .