المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

ما هو حكم القائل بوحدة الوجود؟
27-12-2020
انظمة المزارع المغلقة Closed Culture Systems
13-11-2017
مبررات مبدأ الاقامة لفرض الضريبة
12-4-2016
مربع كامل Complete Square
13-12-2015
لي ، تسانغ داو
29-11-2015
مسؤولية الإدارة عن أعمال الضبط على أساس الخطأ
15-6-2016


المراد من نفي الريب عن القرآن  
  
1171   11:26 صباحاً   التاريخ: 2023-11-15
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 157-158.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-30 1024
التاريخ: 28-09-2014 5429
التاريخ: 2-12-2015 4964
التاريخ: 16/9/2022 1068

المراد من نفي الريب عن القرآن

المراد من نفي الريب عن القرآن الكريم هو أنه لا مجال لأدنى ريب في ظرف القرآن، ذلك أن المجال أمام الريب والشك لا يكون مفتوحاً إلاً عندما يختلط الحق مع الباطل، فينشأ الشك من تلبس الباطل بلباس الحق، في حين أت القرآن حق محض: {بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ} [السجدة: 3] ، ولا سبيل لأي باطل إلى حريمه الطاهر: {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ} [فصلت: 42] ، ومن هذا المنطلق، فإنه عندما تنكشف حقيقة القرآن يوم القيامة فلن يكون هناك باطل يشوبها ولا من أحد يشك فيها. إذن، فالمراد من نفي الريب في القران هو نفي موضوعه.

لقد أتى نفي الرب بالتعبير ذاته (لا ريب فيه) بخصوص يوم القيامة كذلك: {لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ } [النساء: 87] ؛ لأت القيامة ايضاً، مثل القرآن، هي حق محض: {ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ} [النبأ: 39] ، والمحل الذي لا يوجد فيه إلا الحق لن يكون ظرفاً لشك وارتياب أي أحد حتى المحشورين عميا في ذلك اليوم. إذن، فأرضية الريب وموضوعه منتفيان في القيامة أيضاً.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .