المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6787 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

Primitive Prime Factor
16-9-2020
عنصر علم الشريك بالمساعدة
27-3-2016
Riemann Prime Counting Function
27-8-2020
إذاعة سوسياليست
19-7-2021
معامل اﻟﻤﺠال field index
16-4-2019
عازل كهربائي مثالي = عازل تام ideal dielectric=perfect dielectric
24-3-2020


نيقيفوروس البلميدي (1197–1272)  
  
967   02:34 صباحاً   التاريخ: 2023-11-11
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 482 ــ 483.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /

وأَشْهَرُ علماء نيقية في هذه الفترة من تاريخها نيقيفوروس البلميدي، وُلد في القسطنطينية في أواخر القرن الثاني عشر وفَرَّ منها مع والديه لدى سقوطها في يد اللاتين الصليبيين والتجأَ معهما إلى أراضي ثيودوروس لاسكاريس الأول، وقضى حداثته يتنقل بين مُدُن آسية الصغرى في طلب العلم، فتَعَلَّمَ الشعرَ والبيانَ والمنطق والفلسفة والعلوم الطبيعية والطب والحساب والهندسة والفيزياء والفلك. ثم استقر في دير وانكب على درس الأسفار المقدسة، ورقي السدة البطريركية في عهد يوحنا الثالث باطاجي البطريرك جرمانوس الثاني، وكان يحب نيقيفوروس ويعطف عليه، فاستدعاه إلى الدار البطريركية وأطلعه تدريجيًّا على مشاكل الكنيسة، وآثر نيقيفوروس العزلة والحياة الرهبانية، فترك الدار البطريركية وانعزل في ديرٍ بالقرب من ميليطس. ثم خرج من هذا الدير ليشترك في المفاوضات التي جَرَتْ في عهد يوحنا الثالث وجرمانوس الثاني مع رومة في أمر اتحاد الكنيستين، وعاد إلى العزلة يدرس ويؤلف ليخرج منها بأمرٍ من الفسيلفس للتفتيش عن المخطوطات في تراقية ومقدونية وآثوس وابتياعها لحساب الفسيلفس، ثم طلب إليه يوحنا أن يعنَى بتربية ابنه ثيودوروس الثاني، ففعل وأَنْشَأَ ديرًا خاصًّا، وكاد يصبح بطريركًا مسكونيًّا، وتُوُفي في ديره في السنة 1272. (1) وأهم مصنفات هذا العالم سيرتُهُ، وفيها معلوماتٌ هامةٌ مفيدةٌ عن السياسة والاجتماع والعلم في النصف الأول من القرن الثالث عشر، ويجيء بعدها في الأهمية كتابُهُ سنَّة الفسيلفس الذي صنفه خصيصًا لتلميذه ثيودوروس الثاني، وفيه رأي العالم في واجبات الحاكم وسلوكه، وكَتَبَ مختصرَين في الفيزياء والمنطق فأصبحا مرجعَين هامَّين لطلاب هذين العلمين في الشرق والغرب — ولا سيما إيطالية (2).

...........................................

1- Bréhier, L., Blemmides, Dict. d’Hist. ET de Geog. Eccl., IX, 178–182; Barvinok, V., Nicephorus Blemmides and Hist. Work; Vasiliev, A. A., Byz. Emp., 549–553.

2- Heisenberg, A., Carriculum, 68




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).