المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

اسئلة واجوبة حول منتجات النحل
5-4-2017
المترشحات Leachates
15-11-2018
هل قال أحد من علماء الإمامية بأنّ عائشة مارست الفاحشة ؟
2024-10-26
الفتنة ورفع المصاحف
29-8-2019
مـكونات عائـلة الأيزو 9000 ISO
2-4-2021
مفهوم التركة
17-12-2019


الأباطرة الأصهار (1028–1057)  
  
847   02:26 صباحاً   التاريخ: 2023-10-31
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 362 ــ 463.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-28 302
التاريخ: 2023-10-22 612
التاريخ: 2023-11-08 945
التاريخ: 2023-10-27 1124

ودخل الروم بعد هذا في حُكم أصهار الأسرة المقدونية، ولم يكن أصهار القرن الحادي عشر من بضاعة سلفائهم أصهار القرن العاشر، وكان رومانوس أرغيروس الثالث (1028–1034) ينتسب إلى بيت عسكري شهير مما يَسَّرَ له قيادة الجنود ولكنه لم يوفق إلى النصر — كما سنرى — وكان أول ما قام به من الأعمال أَنْ ألغى تشريع باسيليوس الثاني الذي يحمى به الفقراء وصغار الملاكين من جشع أصحاب الأملاك الكبيرة، فَطَغَى هؤلاء وتَجَبَّرُوا، وأَدَّى جشعُهُم إلى انفراط العقد وتشتيت الكلمة. وكان عند رومانوس الثالث خصيٌّ اسمه يوحنا البفلاغوني، وكان لهذا إخوةٌ أربعةٌ فرَقَّاهم الخصي وأدخل أحدهم ميخائيل في خدمة البلاط، وكان ميخائيل لا يزال في عنفوان شبابه، جميل الوجه، ساحر العينين، فتعلقت به زوية فدفعها إلى قتل الفسيلفس، فدست له السم ثم خنقته في مغطس الحمام في الحادي عشر من نيسان سنة 1034، وألبست ميخائيل البفلاغوني بدلة الملك وتوَّجته وأجلسته بجانبها وأمرت بتعظيمه، وما إن تم جلوس ميخائيل الرابع على العرش حتى قام أخوه يوحنا الخصي يستأثر بالسلطة، فحصر زوية بين نساء الحرم، وألم بأخيه ميخائيل الرابع داء النقطة فاستقل الخصي بالإدارة ورقى أقرباءَه إلى الوظائف الكبرى وعزل غيرهم من ذوي الأهلية، وانتقمت زوية من يوحنا الخصي فدست له السم، ولكنه استدرك الأمر ونجا من الموت، ولم يبطش بها محافظةً على مركز أخيه ومركزه. وكان مرض ميخائيل الرابع يزداد من يوم إلى يوم، فشعر بقرب أجله، وأنبه ضميره على فظاظة ما عمله برومانوس الثالث، فشرع يوزع الحسنات ويبني الكنائس ويعمِّد الأطفال ليكفر عن خطيئته، وزار مقام القديس ديمتريوس في ثيسالونيكية ولكنه لم ينتفع، ثم أُصيب بالاستسقاء فطلب العزلة وسيم راهبًا، وبعد قليل تُوُفي في العاشر من كانون الأول سنة 1041. (1). وكان لميخائيل الرابع ابن أخت اسمه ميخائيل القلفاطي، وكانت زوية قد تَبَنَّتْه، فلما مات ميخائيل الرابع طردت زوية أخاه يوحنا الخصي وأخويه الآخرين وتوَّجت ابنها الوضعي ميخائيل الخامس القلفاطي فسيلفسًا، ولم يبر ميخائيل الخامس بأمه زوية فنفاها إلى جزيرة من جُزُر الأمراء، وأكره البطريرك ألكسيوس على أن يذهب إلى الدير، وأساء معاملة كثيرين من أهله، فاستاء سكان العاصمة من عمله — وكانوا لا يزالون يُكنون المحبة والولاء للأسرة المالكة المقدونية — فأحضروا ثيودورة أخت زوية من الدير وخلعوا عنها ثياب الرهبنة وألبسوها الحلة الملوكية وأرجعوا أختها زوية ونادوا بهما فسيلستين، فلما رأى ميخائيل الخامس القلفاطي هياج الشعب التجأ إلى دير الأستودي هو وعمه وتَقَبَّلَا النذر، ولكن ثيودورة أمرت بمعاقبتها فسحبا من هيكل كنيسة الدير وسملت أعينهما ونُفيا (1042). (2). واجتهدت زوية بعد هذا في إبعاد أُختها ثيودورة فلم توفق إلى ذلك؛ نظرًا لموقف الشعب منها، وأَحَبَّتْ واليًا اسمه قسطنطين أرتوكليني ورغبت في الزواج منه ولكن زوجته علمت بذلك فدست له السُّمَّ فمات، وكان ميخائيل الخامس قد نفى قسطنطين مونوماخوس إلى مدلَّة لتعلق زوية به، فلما مات ميخائيل ومات أرتوكليني أحبت الفسيلسة أن تتخذ منه زوجًا لها، فلم يرضَ البطريرك عن زواج ثالث ولم يسمح به. ولكن الفسيلسة أصرت فكللها كاهن القصر في الحادي عشر من حزيران سنة 1042، وبعد أن تم لها ذلك أكرهت البطريرك على تتويج قسطنطين فسيلفسًا، ففعل، وأصبح قسطنطين مونوماخوس قسطنطين التاسع (1042–1055). (3)

....................................
1- Schlumberger, G., Op. Cit., III, 150–183, 276–278; 319–372; Bréhier, L., Byzance, Op. Cit., 242-243.

2- Psellus, M., Chronographia, I, 106; Diehl, C., Figures Byzantines, I, 268–271

3- Psellus, M., Chron. I, 122–127; Diehl, C., Op. Cit., I, 271–283; Schlumberger, G., Op. Cit., II, 392–401.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).