المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

أبو محمد هشام بن الحكم
18-05-2015
بودنشتاين، ماكس
18-10-2015
مجمع البيان في تفسير القرآن
27-11-2014
Elementary Theory of Metric Spaces-Functions on Compact Sets
3-12-2016
السريانية
17-7-2016
حكم المسجد المجعول في الدار للصلاة.
10-1-2016


الحرب البلغارية.  
  
743   02:30 صباحاً   التاريخ: 2023-10-29
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 330 ــ 331.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /

وكان تشامخ الفسيلفس الإسكندر قد أدَّى إلى اندلاع نار الحرب ثانيةً بين الروم والبلغار، فاستغل سمعان ملك البلغار هذه القلاقل الداخلية وظهر بجيوشه أمام أسوار القسطنطينية في صيف السنة 913، وفي السنة 914 استولى على أندرينوبل، وسحق في السنة 917 جيشًا بيزنطيًّا بالقرب من أنخيالوس، فاضطر البطريرك نيقولاووس الوصي أن يستعطف الملك البلغاري تارة، ويتهدده تارة أخرى، وعبثًا حاول ساسة الروم إلهاء سمعان باستهواء البتشناغ الأتراك الذين كانوا قد احتلوا ما وقع بين الدانوب والدنيبر، وباسترضاء القبائل الصربية وزجها في ميدان القتال. واستولى سمعان على جميع تراقية وكل مقدونية، ولم يبقَ أمامه سوى اقتحام القسطنطينية نفسها، فجاءَها محاصرًا في السنة 924، وطاف به جنوده إزاء أسوار العاصمة محيينه تارة بالفسيلفس وطورًا بإمبراطور البلغار والروم، وآثر هو المفاوضةَ على العنف، فطلب مقابلة الفسيلفس رومانوس، فقبل رومانوس والتجأ إلى كنيسة العذراء مصليًا متضرعًا، ثم لفَّ صدره برداء العذراء العجائبي Maphorion وخرج إلى مقابلة خصمه، فكلَّمه كلامًا مؤثرًا، وكان سمعان قد استنجد المسلمين فلم يُلَبُّوا الطلب، ولم يكن لديه ما يحاصر به العاصمة من البحر فاتعظ وفاوض في أمر الصلح (1)، فكان هذا بدء تقهقر الإمبراطورية البلغارية (2).  وكان لسمعان أن استحصل من رومة على لقب الإمبراطور وأن رقى رئيس كنيسته إلى رتبة بطريرك، فمثل حبر رومة في البلقان الدور نفسه الذي كان قد مثله سلفُهُ عندما جعل من كارلوس الكبير إمبراطورًا في الغرب، فمهَّد بعمله هذا إلى انشقاق الكنيسة الأُم إلى كنيستين — كما سنرى. وكان سمعان يحب العلم والعلماء، فأحاط نفسه بهم ونقل إلى البلغارية أفضل مصنفات الروم: تآليف باسيليوس، واثناسيوس، ويوحنا الدمشقي، وخرونيقون ملالاس، وجمع هو بنفسه مختارات شائقة من مواعظ يوحنا الذهبي الفم وأقواله. وتُوُفي سمعان في السنة 927 وخلفه ابن بطرس الصغير، وتولى الوصاية على الملك الطفل جاورجيوس سرسبول، فاستغل الروم الموقف فأعادوا إمارة الصرب إلى الوجود وشملوها برعايتهم وحمايتهم، وهدد المجر الحد الشمالي، وشق بعض أمراء الإقطاع عصا الطاعة، فاضطر سرسبول أن يفاوض الروم في الوصول إلى سِلْم دائم، ووَقَّعَ في السنة 927 معاهدةً مع رومانوس الأول، وأَهَمُّ شُرُوطُ هذه المعاهدة أن الروم أبقوا للبلغار كل ما ضمه سمعان حتى جبال الرودوب، واعترفوا لبطرس بلقب فسيلفس، كما أقروا للكنيسة البلغارية كيانًا مستقلًّا استقلالًا محليًّا، وأزوجوا بطرس من مريم حفيدة رومانوس الأول، فأصبح بطرس «ابن الفسيلفس العزيز» وحليفه، ودامت هذه الصداقة طوال عهد بطرس (927–968)، وعظم شأنُ الروم في بلغارية واكتسحوا الموقف اكتساحًا(3).

.......................................
1- Theophanes Continuatus, 380, 389-390, 405–408; Runciman, S., First Bulgarian Emp., 168ff.

2- Diehl et Marçais, Monde Oriental, 450.

3- Runciman, S., Romanus Lecapenus, 100.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).