المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العمرة واقسامها
2024-06-30
العمرة واحكامها
2024-06-30
الطواف واحكامه
2024-06-30
السهو في السعي
2024-06-30
السعي واحكامه
2024-06-30
الحلق واحكامه
2024-06-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسباب الاصطفاء الخاصة  
  
876   11:03 صباحاً   التاريخ: 2023-08-12
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي
الجزء والصفحة : ص 387- 388
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

ذكر المفسرون أسباباً للاصطفاء في معرض تفسيرهم كهذه الآية{إِنَّ اللهََ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} [1]آتوا بها قرائن آيات أخرى لان الاصطفاء هنا مطلق غير مقيد إذ لم يذكر جهة الاصطفاء، كما أنه مجمل غير منفصل إذ لم يذكر سبب الاصطفاء لهذا ذكر جلُ المفسرين أسباب الاصطفاء لآدم وآل إبراهيم وآل عمران وذلك عبر اتباع الأشباه والنظائر:

= فأما آدم عليه السلام:

أول هذا الجنس الشريف آدم وجعلهُ خليفتهُ في الأرض، وأسجد لهُ الملائكة واسكنهُ الجنة[2].

= وأما نوح عليه السلام:

فقد ذكر أكثر من أربعين مرة، جعلهُ الله الأب الثاني للبشر لان الناس غرقوا في الطوفان وصار ذريته هم الباقون وأنه طال عمرهُ، واستجاب دعاءهُ على الكافرين، وحملهُ غيرهُ في السفينة، وأول من نسخ الشرائع، إذ لم يكن يحرم تزويج الخالات والعمات [3].

= وأما إبراهيم الخليل (عليه السلام):

فاختارهُ بخمسة أشياء: جعلهُ أبا الأنبياء لأنه روي أنه خرج من صلبهِ ألف نبي من زمانه إلى زمان النبي، وأتخذهُ خليلاً، وأنجاهُ من النار، وجعلهُ إماماً للناس، وابتلاهُ بكلماتٍ فوفقهُ حتى أتمهن [4].

= آل عمران ففيه قولان:

- إما عمران أبا موسى وهارون: فان الله جعلهُ كليمهُ واختصهُ بالتوارة وبالعصا وبالآيات [5].

الثاني أبا مريم: فان الله اصطفاها لولادة روح الله عيسى بن مريم [6]، نفهم من هذا أن المفسرين استشعروا من خلال هذه القرائن أن للاصطفاء أسباب، فأخذوا يعددونها حتى في آية الاصطفاء هذه مع كونها مجملة غير منفصلة.

مما تقدم نلحظ أنه قد تحقق شرطان للاصطفاء:

الأول: كونهم خُلقوا مطهرين منزهين من كل عيب وشوب وكدر.

ثانياً: اصطفاهم الله تعالى لأسباب تعلقت بهم.

ومن هذين الشرطين نفهم أن الاصطفاء حصل في العالم الأول عالم الميثاق. بل في كل العوالم لأن هذا متعلق بالعلم الأزلي لله تعالى على أن ينزههم من كل نقص ويحبوهم بالصفات العاليات.

 


[1] آل عمران /33.

[2] الأندلسي، محمد بن يوسف، البحر المحيط 2/ 449 ط2، 1428 هـ.

[3] القرطبي،  ، 4/ 64.

[4] م. ن.

[5] القرطبي 4/64.

[6] القرطبي 4/64.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .