المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



مصاديق عهد الله وصلة الرحم  
  
828   10:13 صباحاً   التاريخ: 2023-07-17
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص690-691.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-08 1390
التاريخ: 2023-10-03 1043
التاريخ: 2023-11-05 1125
التاريخ: 2023-05-08 1220

مصاديق عهد الله وصلة الرحم

 

قال تعالى : {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة: 27].

 

- عن العسكري (عليه السلام) : «ثم وصف هؤلاء الفاسقين الخارجين عن دين الله وطاعته منهم، فقال عز وجل: (الذين ينقضون عهد الله) المأخوذ عليهم لله بالربوبية، ولمحمد (صلى الله عليه واله وسلم)بالنبوة، و لعلي بالإمامة، ولشيعتهما بالمحبة والكرامة (من بعد ميثاقه) إحكامه وتغليظه (ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل) من الأرحام والقرابات أن يتعاهدوهم، ويقضوا حقوقهم. وأفضل رحم وأوجبه حقاً رحم محمد (صلى الله عليه واله وسلم)فإن حقهم بمحمد (صلى الله عليه واله وسلم)كما أن حق قرابات الإنسان بأبيه وأمه، ومحمد (صلى الله عليه واله وسلم)أعظم حقاً من أبويه، وكذلك حق رحمه أعظم، وقطيعته أقطع وأفظع وأفضح. (ويفسدون في الأرض) بالبراءة ممن فرض الله إمامته، واعتقاد إمامة من قد فرض الله مخالفته «أولئك أهل هذه الصفة (هم الخاسرون) خسروا أنفسهم لما صاروا إلى النيران، وحرموا الجنان، فيالها من خسارة ألزمتهم عذاب الأبد، وحرمتهم نعيم الأبد»(1) .

إشارة: لكل من العهود الاعتقادية والأخلاقية والعملية دليل خاص على لزوم الوفاء به وحرمة نقضه، وفي  الآية  محط البحث إرشاد إلى هذا الحكم السابق والأساسي، وهي لا تفيد حكماً فقهياً منفصلاً، وإلاً للزم محذر تعدد العقاب. أما العهود الشائعة التي تبرم بين الأشخاص العاديين أو بين العبد وربه على هيئة النذر أو القسم أو العهد أو ... الخ فمن الممكن استظهار حكمها من  الآية  مورد البحث بقليل من العناية حيث إن هذه  الآية  نفسها تعد من أدلة حرمة نقض العهد، فلا يلزم محذور تعدد الحرام وبالتالي تعدد العقاب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري ص169؛ وبحار الانوار، ج 24، ص389.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .