المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28



التعريف بالمنعم عليهم بالرواية  
  
1170   03:16 مساءً   التاريخ: 2023-06-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص611-612.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-8-2022 1035
التاريخ: 2-12-2015 4799
التاريخ: 25-09-2014 5162
التاريخ: 18-4-2016 4894

التعريف بالمنعم عليهم

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : "أي قولوا: اهدنا صراط الذين أنعمت عليهم ... ".

وقال: "هم الذين قال الله تعالى: {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} [النساء: 69](1).

- عن الصادق (عليه السلام)  قال: "قول الله عز وجل في الحمد: {صراط الذين أنعمت عليهم} يعني محمدا وذريته صلوات الله عليهم" (2).

إشارة: ما يذكر في مثل هذه الأحاديث فهو من باب الجري والتطبيق، وليس التفسير المفهومي للآية. إضافة إلى أن أهل البيت المعصومين (عليهم السلام)  قد سلكوا ذات الطريق الذي سلكه سلفهم من الأنبياء، أي أن الرسول المكرم للإسلام(صلى الله عليه واله وسلم) ويتبعه أهل بيته الطاهرون قد سلكوا نفس السبيل الذي هدى الله أنبياء السابقين إليه، لا أنهم تابعون للأنبياء السابقين. ويستنبط هذا الأمر من الآية 90 من سورة الأنعام.

وتطبيق المنعم عليهم على أهل البيت (عليهم السلام)  في الروايات أيضأ من باب الجري لا التفسير وبيان المعنى، فلا يستفاد منه الحصر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير الصافي، ج 1، ص 74 (سورة النساء، الآية 69).

2. البحار، ج10، ص61.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .