أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-08-2015
3405
التاريخ: 2-08-2015
3530
التاريخ: 2-08-2015
3480
التاريخ: 2-08-2015
3524
|
التوحيد في نصوص الإمام العسكري ( عليه السّلام )
1 - روى الكليني ، مسندا عن يعقوب بن إسحاق قال : كتبت إلى أبي محمّد ( عليه السّلام ) أسأله : كيف يعبد العبد ربه وهو لا يراه ؟ فوقّع ( عليه السّلام ) : يا أبا يوسف جلّ سيّدي ومولاي والمنعم عليّ وعلى آبائي أن يرى .
قال : وسألته : هل رأى رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) ربّه ؟ فوقّع ( عليه السّلام ) : إنّ اللّه تبارك وتعالى أرى رسوله بقلبه من نور عظمته ما أحبّ[1].
2 - وروى عن سهل ، قال : كتبت إلى أبي محمّد ( عليه السّلام ) سنة خمس وخمسين ومائتين : قد اختلف يا سيّدي أصحابنا في التوحيد ، منهم من يقول :
هو جسم ومنهم من يقول : هو صورة ، فإن رأيت يا سيّدي أن تعلّمني من ذلك ما أقف عليه ولا أجوزه فعلت متطوّلا على عبدك .
فوقّع بخطّه ( عليه السّلام ) : سألت عن التوحيد وهذا عنكم معزول ، اللّه واحد أحد ، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، خالق وليس بمخلوق تبارك وتعالى ما يشاء من الأجسام وغير ذلك وليس بجسم ، ويصوّر ما يشاء وليس بصورة جلّ ثناؤه وتقدست أسماؤه أن يكون له شبه ، هو لا غيره ، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .[2]
2 - أهل البيت ( عليهم السّلام ) والإمامة عند الإمام العسكري ( عليه السّلام )
لقد أشاد الإمام ( عليه السّلام ) بفضل أهل البيت الذين هم مصدر الوعي ، والإيمان في دنيا الإسلام ، حيث قال ( عليه السّلام ) :
« قد صعدنا ذرى الحقائق بأقدام النبوة ، والولاية ، ونوّرنا السبع الطرائق بأعلام الفتوة ، فنحن ليوث الوغى ، وغيوث الندى ، وفينا السيف والقلم في العاجل ، ولواء الحمد والعلم في الآجل ، وأسباطنا خلفاء الدين ، وحلفاء اليقين ، ومصابيح الأمم ، ومفاتيح الكرم فالكريم لبس حلة الاصطفاء لما عهدنا منه الوفاء ، وروح القدس في جنان الصاقورة[3] ذاق من حدائقنا الباكورة[4] وشيعتنا الفئة الناجية ، والفرقة الزاكية ، صاروا لنا ردء وصونا ، وعلى الظلمة إلبا . . وسينفجر لهم ينابيع الحيوان ، بعد لظى النيران ، لتمام الرواية ، والغواشي من السنين . . »[5].
2 - قال أحمد بن إسحاق : دخلت على مولانا أبي محمّد الحسن بن عليّ العسكريّ ( عليهما السّلام ) فقال : يا أحمد ما كان حالكم فيما كان فيه النّاس من الشكّ والارتياب ؟ فقلت له : يا سيّدي لمّا ورد الكتاب لم يبق منّا رجل ولا امرأة ولا غلام بلغ الفهم إلّا قال بالحقّ ، فقال : احمد اللّه على ذلك يا أحمد أما علمتم أنّ الأرض لا تخلو من حجّة وأنا ذلك الحجّة - أو قال : أنا الحجّة - .[6]
3 - قال أحمد بن إسحاق : خرج عن أبي محمّد ( عليه السّلام ) إلى بعض رجاله في عرض كلام له : ما مني أحد من آبائي ( عليهم السّلام ) بما منيت به من شكّ هذه العصابة فيّ ، فإن كان هذا الأمر أمرا اعتقدتموه ودنتم به إلى وقت ثمّ ينقطع فللشكّ موضع ، وإن كان متّصلا ما اتّصلت أمور اللّه عزّ وجلّ فما معنى هذا الشكّ ؟ ![7]
الإمام المهدي ( عليه السّلام ) في تراث الإمام الحسن العسكري ( عليه السّلام )
روي عن الحسن بن ظريف أنه قال : اختلج في صدري مسألتان أردت الكتاب فيهما إلى أبي محمد ( عليه السّلام ) فكتبت أسأله عن القائم ( عليه السّلام ) إذا قام بما يقضي وأين مجلسه الذي يقضي فيه بين الناس ؟ وأردت أن أسأله عن شيء لحمّى الرّبع فأغفلت خبر الحمّى . فجاء الجواب :
« سألت عن القائم فإذا قام قضى بين الناس بعلمه كقضاء داود ( عليه السّلام ) لا يسأل البيّنة ، وكنت أردت أن تسأل لحمّى الربع فأنسيت ، فاكتب ورقة وعلّقه على المحموم فإنّه يبرأ بإذن اللّه إن شاء اللّه : يا نارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلى إِبْراهِيمَ . قال : فعلّقنا عليه ما ذكر أبو محمد ( عليه السّلام ) فأفاق[8].
وبشر الإمام العسكري ( عليه السّلام ) ، خواص شيعته بولادة الحجة المنتظر الإمام المهدي ( عليه السّلام ) ؛ ضمن مكاتباته إليهم ، أو حينما كانوا يحضرون عنده .
وقد مرّت علينا مجموعة من هذه النصوص في الفصل الثاني من الباب الرابع عند بحث عن متطلبات الجماعة الصالحة في عصر الإمام العسكري ( عليه السّلام )[9].
[1] الكافي : 1 / 95 والتوحيد : 108 .
[2] الكافي : 1 / 103 والتوحيد : 108 .
[3] الصاقورة : السماء الثالثة .
[4] الباكورة : أول ما يدرك من الفاكهة .
[5] بحار الأنوار : 78 / 338 .
[6] كمال الدين : 222 .
[7] كمال الدين : 222 .
[8] الكافي : 1 / 509 .
[9] تبلغ نصوص الإمام الحسن العسكري حول الإمام المهدي ما يناهز الأربعين نصّا . راجع معجم أحاديث الإمام المهدي ( عليه السّلام ) الجزء الرابع .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|