المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

Equilibrium Distribution of Electrons and Holes
17-5-2017
تجنب الأنانية في العائلة والمجتمع
2024-09-09
pro (n.)
2023-11-01
 الطاقة ورباط المطاط Energy and Rubber Band :
29-11-2015
صيام منقطع؟
2024-09-12
Perfect Number
26-11-2020


معرفة المباح وغير المباح  
  
1086   03:06 مساءً   التاريخ: 2023-05-06
المؤلف : الشيخ محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة : ج1 ص180 ــ 181
القسم : الاسرة و المجتمع / معلومات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-15 359
التاريخ: 8/12/2022 1390
التاريخ: 2023-10-31 1350
التاريخ: 12-1-2023 1139

إن التجارب العلمية هي كالأبحاث العلمية وسيلة لتفتح العقل وتنمية قوة الإدراك، والتجارب هي دليل الإنسان نحو معرفة المباح وغير المباح والتمييز بين المحاسن والمساوئ. ويمكن تقييم قيمة آراء الناس بالمقارنة مع إدراكهم والتجارب التي اكتسبوها في حياتهم .

إن الذين يدققون في شؤون الحياة ويميزون بين الخير والشر ويعتبرون من نتائجهما ويحتفظون في ذاكرتهم بكل ما اكتسبوه من تجارب ويجعلونها أساس كل عمل يُقدمون عليه هم اناس متعقّلون واعون تصيب آراؤهم واعمالهم في الغالب.

مقياس قيمة الآراء:

قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : رأي الرجل على قدر تجربته(1).

وعنه (عليه السلام) : من حفظ التجارب أصابت أفعاله(2).

ومن وصية كتبها (عليه السلام) : والعقل حفظ التجارب(3).

إن الجهلة من الناس هم من يستهترون بشؤون الحياة ويمرون عليها مرور الكرام دون دقة أو تفكير، فهم لا يفكرون بما يرونه ويسمعونه ولا يعتبرون من التجارب والحوادث التي تواجههم، ولا يحاولون تنمية عقولهم، يتمادون في ارتكاب الأخطاء متجاهلين عواقب أفعالهم ، فيقدمون على تكرارها مورطين أنفسهم فيها ثانية .

عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال: فإن الشقي من حرم نفع ما أوتي من العقل والتجربة(4).

وعنه (عليه السلام) أنه قال: من لم ينفعه الله بالبلاء والتجارب لم ينتفع بشيء من العظة(5).

______________________________

(1 و 2) غرر الحكم، ص423 و 719.

(3 و 4) نهج البلاغة، الفيض، ص922 و 1073.

(5) المستدرك ج3 ص 177. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.