أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-10-2016
2024
التاريخ: 5-10-2016
1415
التاريخ: 25-4-2022
1573
التاريخ: 5-10-2016
1690
|
المؤمن عزيز بعزة الله وعـزة رسوله، فلا يحق لأحد أن يتجاوز حدود الله بانتهاك ساحته القدسية بإهانة المؤمن، وقد حذر الله تعالى لأولئك الذين أساؤوا بحيث جعل الله تعالى إهانته مبارزته تعالى بالمحارية، فالدين الإسلامي يملك رصيداً كبيراً من الفضائل والأخلاق مما يردعه من إقدامه الوقوع في أخيه المؤمن، من الأحاديث التي وردت:
عن معلى بن خنيس قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: (إن الله تبارك وتعالى يقول: من أهان لي وليا فقد أرصد لمحاربتي، وأنا أسرع شيء إلى نصرة أوليائي)(1).
عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: (نزل جبرئیل (عليه السلام) فقال : يا محمد إن الله يقرأ عليك السلام ويقول: اشتققت للمؤمن اسمـاً مـن أسمائي سميته مؤمناً، فالمؤمن مني وأنا منه، من استهان بمؤمن فقد استقبلني بالمحاربة)(2).
عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: (نزل جبرئيل على النبي (صلى الله عليه وآله) وقال له: يا محمد إن ربك يقول: من أهان عبدي المؤمن فقد استقبلني بالمحاربة»(3).
عن حماد بن بشير قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: (قال رسول اللہ (صلى الله عليه وآله): قال الله عز وجل: من أهان لي وليا فقد أرصد لمحاربتي، وما تقرب إلي عبد بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وإنه ليتقرب إلي بالنافلة حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ولسانه الذي ينطق به ويده التي يبطش بها، إن دعاني أجبته، وإن سألني أعطيته ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله كترددي عن موت المؤمن ، يكره الموت وأكره مساءته)(4).
عن المفضل بن عمر قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): (إن الله عز وجل خلق المؤمنين من نور عظمته وجلال كبريائه ، فمن طعن عليهم ورد عليهم فقد ردّ على الله في عرشه ، وليس من الله في شيء، وإنما هو شرك الشيطان)(5).
عن محمد بن أبي حمزة عمن ذكره عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (مـن حقـر مؤمناً مسكيناً أو غير مسكين لم يزل الله عز وجل حاقراً له ماقتا حتى يرجع عن محقرته إياه)(6).
عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (لا تحقروا مؤمناً فقيراً، فإن من حقر مؤمناً فقيراً أو استخف به، حقره الله، ولم يزل ماقتا له حتى يرجع عن محقرته أو يتوب)(7).
عن كتاب قضاء للصوري عن رسول اللہ (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (لا تحقروا ضعفاء إخوانكم، فإنه من احتقر مؤمناً، لم يجمع الله بينهما في الجنة إلا أن يتوب)(8).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار: ج 72 ص158 ح27 ، الكافي : ج 2 ص351 ح5 ، وسائل الشيعة : ج12 ص266 ح16267.
(2) بحار الأنوار : ج75 ص276، کشف الريبة : ص91 الفصل 5.
(3) مستدرك الوسائل : ج9 ص101 ح10344 ، المؤمن : ص69 ح186.
(4) بحار الأنوار : ج72 ص 155 ح 25 ، الكافي: ج 2 ص 352 ح7.
(5) ثـواب الأعمـال: ص238، المحاسـن: ج1 ص131 ح3، وسـائـل الــشيعة : ج12 ص300 ح16355.
(6) بحار الأنوار : ج72 ص 157 ح26، الكافي : ج2 ص351 ح4، وسائل الشيعة : ج12 ص270 ح16282.
(7) بحار الأنوار : ج72 ص146 ح15، المحاسن : ج1 ص97 ح60، وسائل الشيعة : ج12 ص267 ح16273.
(8) بحار الأنوار : ج 72 ص143 ح6 ، الخصال : ج2 ص614، مستدرك الوسائل : ج9 ص104 ح10355.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|