1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : السخرية والمزاح والشماتة :

المزاح

المؤلف:  السيد محمد الحسيني الشيرازي

المصدر:  الفضائل والاضداد

الجزء والصفحة:  213-214

25-4-2022

1462

أصله مذموم منهي عنه، وسببه إما خفة في النفس، فيكون من رذائل القوة الغضبية، أو ميل النفس وشهوتها اليه، أو تطييب خاطر بعض أهل الدنيا طمعاً في مالهم فيكون من رذائل القوة الشهوية، وسبب الذم فيه أنه يسقط المهابة والوقار، وربما أدى الى التباغض والوحشة والضغينة، وربما انجر الى الهزل والاستهزاء، وادخل صاحبه في جملة المستهزأ بهم، وربما صار باعثا لظهور العداوة وربما جر الى اللعب، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (لا تمار اخاك، ولا تمازحه)(1).

وقال بعض الاكابر لابنه: (يا بني، لا تمازح الشريف فيحقد عليك، ولا الدنيء فيجترئ عليك)(2).

وقال آخر: (إياكم والممازحة، فإنها تورث الضغينة، وتجر الى القطيعة).

وقال آخر: (المزاح مسلبة للبهاء، ومقطعة للأصدقاء)(3).

وقيل: (لكل شيء بذر وبذر العداوة المزاح)(4).

ومن مفاسد المزاح أنه سبب للضحك ـ وهو منهي عنه قال الله تعالى: {فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا } [التوبة: 82].

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (ان الرجل ليتكلم بالكلمة، فيضحك بها جلسائه، یهوى بها ابعد من الثريا)(5).

وقال: (لو تعلمون ما اعلم، لبكيتم كثيراً، ولضحكتم قليلا)(6)، وهو يدل على أن الضحك علامة الغفلة عن الآخرة.

وقال بعض: (من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه، ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه)(7).

وخاطب عارف نفسه، وقال: (أتضحك؟! ولعل أكفانك قد خرجت من عند القصار )(8).

وقال رجل لأخيه: (يا أخي هل أتاك أنك وارد النار؟ قال: نعم ، قال: فهل أتاك انك خارج منها؟ فقال: لا، قال: ففيم الضحك؟ فما رؤي بعد ذلك ضاحكاً حتى مات)(9).

ونظر بعضهم الى قوم يضحكون في يوم الفطر. فقال: ان كان هؤلاء قد غفر لهم. فما هذا فعل الشاكرين. وإن كان لم يغفر لهم، فما هذا فعل الخائفين. ثم المذموم من الضحك هو القهقهة، والتبسم الذي ينكشف فيه السن ولا يسمع الصوت ليس مذموماً بل محمود لفعل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).

_____________

(۱) منية المريد: 170.

(۲) كتاب الصمت وآداب اللسان: ۲۱۱.

(۳) كتاب الصمت وآداب اللسان: 212 .

(4) ميزان الحكمة: 1847/3.

(5) كنز العمال: 551/3 مع اختلاف يسير .

(6) بحار الانوار: 56/ 199.

(7) المعجم الاوسط: ۳۷۰/۲.

(8) شرح نهج البلاغة: 234/6.

(9) بحار الانوار: 250/8.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي