x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
من أهان مؤمناً
المؤلف: كمــال معاش.
المصدر: سعادة المؤمن
الجزء والصفحة: ص585ــ588
2023-03-28
1342
المؤمن عزيز بعزة الله وعـزة رسوله، فلا يحق لأحد أن يتجاوز حدود الله بانتهاك ساحته القدسية بإهانة المؤمن، وقد حذر الله تعالى لأولئك الذين أساؤوا بحيث جعل الله تعالى إهانته مبارزته تعالى بالمحارية، فالدين الإسلامي يملك رصيداً كبيراً من الفضائل والأخلاق مما يردعه من إقدامه الوقوع في أخيه المؤمن، من الأحاديث التي وردت:
عن معلى بن خنيس قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: (إن الله تبارك وتعالى يقول: من أهان لي وليا فقد أرصد لمحاربتي، وأنا أسرع شيء إلى نصرة أوليائي)(1).
عن علي (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: (نزل جبرئیل (عليه السلام) فقال : يا محمد إن الله يقرأ عليك السلام ويقول: اشتققت للمؤمن اسمـاً مـن أسمائي سميته مؤمناً، فالمؤمن مني وأنا منه، من استهان بمؤمن فقد استقبلني بالمحاربة)(2).
عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: (نزل جبرئيل على النبي (صلى الله عليه وآله) وقال له: يا محمد إن ربك يقول: من أهان عبدي المؤمن فقد استقبلني بالمحاربة»(3).
عن حماد بن بشير قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: (قال رسول اللہ (صلى الله عليه وآله): قال الله عز وجل: من أهان لي وليا فقد أرصد لمحاربتي، وما تقرب إلي عبد بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وإنه ليتقرب إلي بالنافلة حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ولسانه الذي ينطق به ويده التي يبطش بها، إن دعاني أجبته، وإن سألني أعطيته ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله كترددي عن موت المؤمن ، يكره الموت وأكره مساءته)(4).
عن المفضل بن عمر قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): (إن الله عز وجل خلق المؤمنين من نور عظمته وجلال كبريائه ، فمن طعن عليهم ورد عليهم فقد ردّ على الله في عرشه ، وليس من الله في شيء، وإنما هو شرك الشيطان)(5).
عن محمد بن أبي حمزة عمن ذكره عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (مـن حقـر مؤمناً مسكيناً أو غير مسكين لم يزل الله عز وجل حاقراً له ماقتا حتى يرجع عن محقرته إياه)(6).
عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (لا تحقروا مؤمناً فقيراً، فإن من حقر مؤمناً فقيراً أو استخف به، حقره الله، ولم يزل ماقتا له حتى يرجع عن محقرته أو يتوب)(7).
عن كتاب قضاء للصوري عن رسول اللہ (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (لا تحقروا ضعفاء إخوانكم، فإنه من احتقر مؤمناً، لم يجمع الله بينهما في الجنة إلا أن يتوب)(8).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار: ج 72 ص158 ح27 ، الكافي : ج 2 ص351 ح5 ، وسائل الشيعة : ج12 ص266 ح16267.
(2) بحار الأنوار : ج75 ص276، کشف الريبة : ص91 الفصل 5.
(3) مستدرك الوسائل : ج9 ص101 ح10344 ، المؤمن : ص69 ح186.
(4) بحار الأنوار : ج72 ص 155 ح 25 ، الكافي: ج 2 ص 352 ح7.
(5) ثـواب الأعمـال: ص238، المحاسـن: ج1 ص131 ح3، وسـائـل الــشيعة : ج12 ص300 ح16355.
(6) بحار الأنوار : ج72 ص 157 ح26، الكافي : ج2 ص351 ح4، وسائل الشيعة : ج12 ص270 ح16282.
(7) بحار الأنوار : ج72 ص146 ح15، المحاسن : ج1 ص97 ح60، وسائل الشيعة : ج12 ص267 ح16273.
(8) بحار الأنوار : ج 72 ص143 ح6 ، الخصال : ج2 ص614، مستدرك الوسائل : ج9 ص104 ح10355.