المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

علم تصنيف الحشرات وتأريخ علم التصنيف
18-1-2016
السنفوان
22-3-2017
أنظمة تصريف - النظام المنفصل
21-11-2019
Johannes Kepler
13-1-2016
حكم استنابة المعضوب في التطوع.
28-4-2016
احكام تاء التأنيث ( الهاء الساكنة )
2023-06-01


دعاء لورم المفاصل وأوجاعها.  
  
3102   12:28 صباحاً   التاريخ: 18-1-2023
المؤلف : العلّامة محمد باقر المجلسيّ.
الكتاب أو المصدر : حلية المتّقين في الآداب والسنن والأخلاق
الجزء والصفحة : ص 481 ـ 482.
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

ـ عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال لي: يا جابر، قلتُ: لبّيك يا ابن رسول‌ الله، قال: اقرأ على كلّ ورم آخر سورة الحشر: {لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [الحشر: 21 - 24] واتل عليها (ثلاثاً) فإنّه يسكن بإذن الله تعالى‌ (1).

وفي حديث آخر عنه (عليه السلام) قال: تأخذ سكّينا وتمرّها على الورم وتقول: «بسم الله أرقيك من الحدّ والحديد ومن أثر العود، ومن الحجر الملبود ومن العرق العاقر، ومن الورم الآخر، ومن الطعام وعقده، ومن الشراب وبرده، امضِ بإذن الله إلى أجل مسمّى في الإنس والأنعام، بسم الله فتحت، وبسم الله ختمت» ثم أوتد السكّين في الأرض" (2). (3)

ـ جاء سنان بن سلمة إلى الصادق (عليه السلام) وهو مصفرّ الوجه، فقال له: مالك؟ فوصف له ما يقاسيه من شدّة الضربان في المفاصل فقال له: ويحك، قل: «اللّهُمّ إنّي أسألك بأسمائك وبركاتك ودعوة نبيّك الطيّب المبارك المكين عندك (صلى الله عليه وآله) وبحقّه وبحقّ ابنته فاطمة المباركة، وبحقّ وصيّه أمير المؤمنين، وحقّ سيّدي شباب أهل الجنّة إلّا اذهبت عنّي شرّ ما أجده بحقّهم بحقّهم بحقّهم، بحقّك يا إله العالمين» فوالله ما قام من مجلسه حتّى سكن ما به (4).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) البحار: ج 92، ص 70، ح 1.

(2) المراد من أثر العود في الحديث: ما يبقى بعد الضرب به من انعقاد الدم واسوداده تحت الجلد، والحجر الملبود، لعلّ الصحيح أنّ المراد منه

(الحجز الملبود)، والحجز- محرّكة: الزنخ لمرض في المعي، والملبود: الملصق الملزق، والعرق- بالكسر- فهو الأوردة التي يجري فيها الدم، والعاقر: هو الضعيف، ولا يكون إلا لمرض، والورم انتفاخ العضو، والآجر- محرّكة - عدم استواء العضو بحيث يخرج عن هيئته، وأصله في العظم، وعقر الطعام: احتباسه في الحلقوم فهو بمعنى الغصص، وبرد الشراب: ـ بالتحريك - ما يوجب التخمة في المعدة وفساد الطعام.

(3) البحار: ج 92، ص 70، ح 1.

(4) ‌البحار: ج 92، ص 71، ح 2.

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.