أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2019
2656
التاريخ: 2023-02-12
1189
التاريخ: 31-5-2022
2036
التاريخ: 17/9/2022
3540
|
ـ العلم والحكمةُ في الشبابِ
الكتاب: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}[القصص: 14].
الحديث
1ـ الإمام الصادق (عليه السلام): في قول الله (عز وجل): {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى}، أشده ثماني عشرة سنة(1).
ـ غاية الفقر
الكتاب: {فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [القصص: 24].
الحديث
2ـ الإمام علي (عليه السلام): إن شئت ثنيت بموسى كليم الله (عليه السلام) إذ يقول: {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [القصص: 24]، والله ما سأله إلا خبزاً يأكله، لأنه كان يأكل بقلة الأرض، ولقد كانت خضرة البقل تُرى من شفيفِ صفاقِ بطنهِ، لهزالهِ وتشذب لحمه(2).
3ـ الإمام الصادق (عليه السلام) - في قول الله (عز وجل): {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} سأل الطعامَ(3).
ـ شدة الأمانة
الكتاب: {قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ}[القصص: 26].
ـ الحديث
4ـ الإمام الكاظم (عليه السلام) - في قول الله (عز وجل): {يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ} -: قال لها شعيب: يا بُنية هذا قوي قد عرفته بدفع الصخرة، الأمين من أين عرفتهِ؟
قالت: يا أبتِ، إني مشيت قدامه، فقال: إمشي من خلفي فإن ضللت فارشديني إلى الطريق، فإنا قومٌ لا ننظر في أدبارِ النساء(4).
5ـ الإمام علي (عليه السلام): فلما رجعت(*)، ابنتا شُعيب إلى شعيب، قال لهما: أسرعتما الرجوع! فأخبرتاهُ بقصة موسى (عليه السلام)، ولم تعرفاه.
فقال شعيب لواحدة منهن: إذهبي إليه فادعيه لنجزيه أجر ما سقى لنا، فجاءت إليه كما حكى الله تعالى {تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}[القصص: 25]، فقالت: {إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا}[القصص: 25]، فقام موسى (عليه السلام)، معها ومشت أمامه فسفقتها الرياح فبان عجزها.
فقال لها موسى: تأخري ودليني على الطريق بحصاةٍ تُلقيها أمامي أتبعها، فأنا من قومٍ لا ينظرون في أدبارِ النساء، فلما دخل على شعيب قص عليه قصته.
فقال له شعيب: {لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}[القصص: 25]
قالت إحدى بناتِ شُعيب: {يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ}[القصص: 26].
فقال لها شُعيب: أما قوته فقد عرفتيهِ أنه يستقي الدلو وحده، فبم عرفتِ أمانته؟
فقالت: إنه لما قال لي: تأخري عني ودليني على الطريق فأنا من قومٍ لا ينظرون في أدبار النساءِ، عَرفتُ أنه ليس من القومِ الذين ينظرون في أعجازِ النساءِ، فهذهِ أمانتهُ(5).
ـ غاية الإخلاص
الكتاب: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا}[مريم: 51].
{قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا} [القصص: 25].
الحديث
6ـ بحار الأنوار عن أبي حازم: ... فلما دخل على شعيب إذا هو بالعشاء مهيأ، فقال له شعيب: اجلس يا شاب فتعشَّ.
فقال له موسى: أعوذُ باللهِ.
قال شعيب: ولمَ ذاك ألستَ بجائِعٍ؟
قال: بلى، ولكن أخافُ أن يكون هذا عِوضاً لِما سقيتُ لهما، وإنا من أهل بيتٍ لا نبيعُ شيئاً من عمل الآخرةِ بملئ الأرضِ ذهباً.
فقال له شعيب: لا والله يا شاب، ولكنها عادتي وعادةُ آبائي، نُقري الضيف ونُطعِم الطعام.
قالَ: فجلس موسى يأكلُ(6).
ـ إجارةُ النفسِ للزواجِ
الكتاب: {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ * قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ} [القصص: 27، 28].
الحديث
7ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن موسى آجر نفسه ثماني سنين أو عشراً، على عفةِ فرجه وطعام بطنهِ(7).
8ـ الإمام علي (عليه السلام): قال له - أي لموسى - شُعيب: {إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ}.
فقال له موسى: {ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ}، أي لا سبيل علي إن عملت عشر سنين أو ثماني سنين، فقال موسى: {وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ}(8).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ بحار الانوار: ج12، ص284، ح68.
2ـ نهج البلاغة: الخطبة160.
3ـ الكافي: ج6، ص287، ح5.
4ـ كتاب من لا يحضره الفقيه: ج4، ص19، ح4974.
(*) في المصدر: (رجعتا ابنتا) وما أثبتناه هو الاصح.
5ـ تفسير القمي: ج2، ص138.
6ـ بحار الانوار: ج13، ص21.
7ـ سنن ابن ماجة: ج2، ص817، ح2444.
8ـ تفسير القمي: ج2، ص138.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|