أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-08-2015
483
التاريخ: 13-4-2017
435
التاريخ: 20-11-2014
535
التاريخ: 9-08-2015
629
|
لا يجب دوام العوض بل تكفي فيه الزيادة بحيث يختاره المتألم لأنه يحسن منا ركوب الأهوال الخطيرة لنفع منقطع, فإن كان المتألم من أهل الجنة فرّق الله أعواضه على الأوقات أو تفضل عليه فتصير دائمة, وإن كان من أهل العقاب أسقط جزءاً من عقابه بحيث لا يظهر له التخفيف, ولا يجب إشعار صاحبه به لأنه مجرد نفع و إلتذاذ, فلا يجب به تعظيم بخلاف الثواب فلا يحصل إلا مع الشعور.
والعوض لا يتعين في نوع بل كل ما حصل به لذة أو نفع, بخلاف الثواب فإنه يجب أن يكون ما ألفه المكلف كالأكل والشرب والنكاح, ويجوز إسقاطه دنياً وآخرة في حق الظالم لأنه حق للمظلوم, وهو إحسان, وكل إحسان حسن, ويجوز أن يهب ما يستحقه عليه تعالى لغيرنا لانتفاعه به فهو إحسان إليه.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|