المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Oxidation of Alcohols by DMSO
7-9-2018
مراحل التكاثر الخضري الدقيق
2023-04-26
مكذوبات السلطة في دار الأرقم
2024-09-14
مصدر الخير والشر (الرد على من قال بان مصدر الشر هو الله)
12-4-2018
الحسنان (عليهما السلام) وسورة هل أتى
9-7-2017
خطوات إخراج الصورة- شكل الصورة
21/11/2022


معنى (طه).  
  
1627   11:52 صباحاً   التاريخ: 21-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص91-92.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-25 2125
التاريخ: 2023-04-05 1174
التاريخ: 20/9/2022 1435
التاريخ: 2024-06-24 612

قوله – سبحانه -: {طه (1) مَا أَنْزَلْنَا...} [طه: 1، 2].

أي: [يا](1) طاهراً من كل عيب ، نسبوك اليه ، من الكاهن ، والساحر ، والمجنون ، والشاعر ، والضال (2)، والأبتر ، والكذاب ، والأشر . فأجابهم الله – تعالى – عن جميع ذلك في القرآن ، وكذبتهم صفاته(3).

وكانوا يسمونه بـ(ابن ابي كبشة) نسبة الى : أبي كبشة الحارث ابن عبد العزى ، زوج حليمة، ظئر(4) النبي – عليه – السلام -: أو تشبيهاً بأبي كبشة الخزاعي . وكان يخالف قريشاً في عبادة الأوثان ، ويعبد الشعرى (5) العبور . أو نسبة الى : وهب (6) بن عبد مناف ، جد النبي – عليه السلام – (7)لأمه . وهو : أبو كبشة ، جدُ جدَ النبي – عليه السلام (8).

___

1- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) و(ك).

2- في (أ) : الضلال.

3- في (ح): صفاته صلى الله عليه واله.

4- الظئر: المرضعة لغير ولدها، ويطلق على زوجها أيضاً .(المعجم الوسيط، ظأر).

5- الشعرى : كوكب نير عند شدة الحر ، وهما شعريان : الشعري العبور، والشعري القميصاء.(المعجم الوسيط – شعر).

6- في (ح): رهب . بالراء المهملة . وهو تحريف.

7- في (ح): صلى الله عليه واله.

8- في (ح): صلى الله عليه واله.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .