المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

تخزين البامياء
18-1-2022
Stoner excitations
16-2-2021
معاوية بن عمار الدُّهني
15-9-2016
قانون الرعاية الاجتماعية رقم (126) لسنة 1980
16-6-2022
امراض اللشمانيا والحشرات الناقلة لها وتواجد امراض اللشمانيا في البلدان العربية
20-1-2016
المرأة التي لها عادة
2024-10-09


سبب نزول قوله تعالى: { يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ} الآية: [المائدة: 15]  
  
2144   04:40 مساءً   التاريخ: 9-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص414- 415.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير الطبري: عن عكرمة ، قال : إن نبي الله (صلى الله عليه واله) أتاه اليهود يسألونه عن الرجم ، واجتمعوا في بيت ، قال : أيكم أعلم؟ فأشاروا إلى ابن صوريا...، فناشده بالذي أنزل التوراة على موسى ، والذي رفع الطور ، وناشده بالمواثيق التي أخذت عليهم ، هل تجدون الرجم في كتابكم؟ فقال : إنه لمّا كثر فينا جلدنا مائة ، وحلقنا الرؤوس ، فحُكم عليهم بالرجم ، فأنزل الله (يا أهل الكتاب) الآية (1).

عن طريق الإمامية:

2- مجمع البيان: عن الباقر (عليه السلام) وجماعة من المفسرين : أن امرأةً من خيبر ذات شرف بينهم ، زنت مع رجلٍ من أشرافهم ، وهما محصنان ، فكرهوا رجمهما ، فأرسلوا إلى يهود المدينة وكتبوا إليهم في أن يسألوا النبي (صلى الله عليه واله) عن ذلك؛ طمعاً في أن يأتي لهم برخصة (الى أن قال:) فقال لهم النبي (صلى الله عليه واله): هل تعرفون شاباً أمرد أبيض أعور ، يسكن فدك : يقال له : ابن صوريا؟ قالوا : نعم ، فأي رجل هو فيكم؟ قالوا : هو أعلم يهودي بقي على وجه الأرض بما أنزل الله على موسى (الى أن قال:) فقال له النبي (صلى الله عليه واله): إني أنشدك الله الذي لا إله إلا هو ، الذي أنزل التوراة على موسى ، وفلق لكم البحر ، وأنجاكم وأغرق آل فرعون ، وظلل عليكم الغمام ، وأنزل عليكم المن والسلوى ، هل تجدون في كتابكم الرجم على من أحصن؟ قال ابن صوريا : نعم (الى أن قال:) فقالت اليهود : يا بن صوريا ، ما أسرع ما أخبرته به! وما كنت بما أتينا عليك بأهل... فأنزل الله سبحانه فيه : (يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون) الآية (2).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير الطبري 6: 341. وانظر مسند أحسد 2: 66حديث 4484.

2- مجمع البيان 3: 299- 310.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .