المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05

تحديد فئات الأجور والأساس الشخصي لدفع الأجور أو الأجور التشجيعية
2023-04-14
Temperature Scales
6-12-2020
Tensing of /æ/ in Cincinnati
2024-03-27
التفحم العادي في الذرة الشامية
26-6-2016
زاوية السقوط angle of incidence
15-10-2017
التلاعب الإعلامي Media Manipulation
31-1-2023


جنَّاد بن واصل الكوفي  
  
2160   04:10 مساءاً   التاريخ: 24-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج2، ص399-400
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-7-2019 2427
التاريخ: 30-12-2015 5688
التاريخ: 24-06-2015 3067
التاريخ: 30-12-2015 9539

أبو محمد، ويقال: أبو واصل مولى بني عاضدة، من رواة الأخبار والأشعار، لا علم له بالعربية، وكان يصحف ويكسر الشعر، ولا يميز بين الأعاريض المختلفة، فيخلط بعضها ببعض. وهو من علماء الكوفيين القدماء، وكان كثير الحفظ في قياس حماد الراوية.

 وحدث المرزباني قال: قال عبد الله بن جعفر أخبرنا أبو عمرو أحمد بن علي الطوسي عن أبيه قال ما كانوا يشكون بالكوفة في شعر ولا يعزب عنهم اسم شاعر إلا سألوا عنه جنادا فوجدوه لذلك حافظا وبه عارفا على لحن كان فيه وكان كثير اللحن جدا فوق لحن حماد وربما قال من الشعر البيت والبيتين.

 وقال الثوري: اتكل أهل الكوفة على حماد وجناد ففسدت روايتهم من رجلين كانا يرويان لا يدريان كثرت روايتهما وقل علمهما. وحدث عبد الله بن جعفر عن جبلة بن محمد الكوفي عن أبيه قال: مررت بجناد مولى العاضديين وهو ينشد: [الكامل]

 (إعلم بأن الحق مركبه ... إلا على أهل التقى مستصعب)

 (فاقدر بذرعك في الأمور فإنما ... رزق السلامة من لها يتسبب)

 فقلت: أبرقت يا جناد! قال: وأنى ذلك؟ قلت في هذين البيتين. قال: فلم يستبن ذلك. فتركته وانصرفت.

 قال عبد الله: وإنما أنكر عليه أن البيت الأول ينقص من عروضه وتد والثاني تام فكسره ولم يعلم. والعرب لا تغلط بمثل هذا وإنما يغلطون بأن يدخلوا عروضين في ضرب واحد من الشعر لتشابههما. فأما هذا فالصواب فيه أن يقول:

 (إعلم بأن الحق مركب ظهره ... إلا على أهل التقى مستصعب)

 ومعنى قوله أبرقت: خلطت بيتا مكسورا ببيت صحيح فصار كالحبل الأبرق على لونين. والبرقاء من الأرض والحجارة ذات لونين: سواد وبياض.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.