المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

Mertens Constant
17-3-2020
Periodic Trends of Atomic Radius
8-3-2019
موارد قطع الصلاة
31-10-2016
الجارود بن المنذر.
25-12-2016
Kramp,s Symbol
22-5-2019
استبطاء الرزق ـ بحث روائي
21-1-2016


الحقيقة هي الميزان  
  
1979   05:07 مساءً   التاريخ: 28-11-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج2 ، ص ١62
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-8-2019 2939
التاريخ: 7-8-2020 2185
التاريخ: 2024-03-07 979
التاريخ: 30-6-2019 1786

الويل لمن يقول بلسانه ما ليس بقلبه، والويل لمن يحارب من هو سلم للحسين بن علي (عليه السلام) حتى لو قال بلسانه : إنه حرب لمن حارب الحسين (عليه السلام) وسلم لمن سالمه .

إن هكذا أفراد سمعنا بهم من قبل، أما اليوم فإننا نراهم أمام أعيننا، فهو من ناحية يقول : يا ليتني كنت مع الحسين (عليه السلام) في كربلاء لأنصره، ومن ناحية أخرى تراه يقف إلى جانب المنافقين .. .

 فهل هو أحمق لا يدرك ما يفعل؟

أم هو محتال يقول بلسانه ما ليس بقلبه؟

إن هكذا أفراد قذرين هم أقل درجة من عسكر يزيد وعمر بن سعد، ولو اتفق أن أدركوا يزيد، لذبحوا الحسين ابن بنت رسول الله (صلى الله عليه واله) بأيديهم .

وعليه نقول لهم : اتقوا الله في الناس وفي أنفسكم، فلقد افتضحتم من خلال ما تمارسون من أعمال، وعرف الناس ما تريدون، فلا تخدعوا أنفسكم بترديد عبارات : يا ليتنا كنا مع الحسين ، أو أنا سلم لمن سالم الحسين (عليه السلام) .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.