أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-2-2022
6329
التاريخ: 24-04-2015
5670
التاريخ: 26-11-2014
2677
التاريخ: 21-2-2022
1895
|
عن طريق أهل السنة :
1- كنز العمال : عن أبي هريرة : تعلموا القرآن والتمسوا غرائبه ، وغرائبه : فرائضه ، وفرائضه : حدوده ، وحدوده : حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال ، فأحلوا حلاله ، وحرموا حرامه ، واعملوا بمحكمه ، وآمنوا بمتشابهه ، واعتبروا بأمثاله(1)
2- كنز العمال : عن أبي سعيد الخدري : نزل القرآن على أمر ونهي ، وحلال وحرام ، ومحكم ومتشابه ، وأمثال ، فأحلوا حلاله ، وحرموا حرامه ، وافعلوا ما أمرتم به ، وانتهوا عما نهيتم عنه ، واعملوا بمحكمه ، وآمنوا بمتشابهه ، وقولوا : آمنا به ، كل من عند ربنا .(2)
3- المستدرك : عن ابن مسعود : نزل الكتاب الاول من باب واحي على حرف واحد ، ونزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف : زاجراً وآمراً ، وحلالأ وحراماً ، ومحكماً ومتشابهاً ، وأمثالاً ، فأحلوا حلاله ، وحرموا حرامه ، فافعلوا ما أمرتم به ، وانتهوا عما نهيتم عنه ، واعتبروا بأمثاله ، واعملوا بمحكمه ، وآمنوا بمتشابهه ، وقولوا : امنا به ، كل من عند ربنا .(3)
4- كنز العمال : عن ابن عباس : أنزل القرآن على أربعة أحرف : حلال وحرام ، لا يعذر أحد بالجهالة به ، وتفسير تفسره العرب ، وتفسير تفسره العلماء ، ومتشابه ، يعلمه إلا الله ، ومن ادعى علمه سوى الله فهو كاذب .(4)
5- كنز العمال : عن أبي قلابة : أنزل القرآن على سبعة أحرف : آمر ، وزاجر ، وترغيب ، وترهيب ، وجدل ، وقصص ، ومثل(5)
عن طريق الإمامية :
6- أمالي الطوسي : عن أبي هريرة ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : تعلموا القرآن وتعلموا غرائبه ، وغرائبه فرائضه وحدوده ، فإن القرآن نزل على خمسة وجوه : حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال ، فاعملوا بالحلال ودعوا الحرام ، واعملوا بالمحكم ودعوا المتشابه ، واعتبروا بالأمثال(6)
7- ميزان الحكمة : عن النبي (صلى الله عليه واله) : أنزل القرآن على سبعة أحرف : آمر ، وزاجر ، وترغيب ، وترهيب ، وجدل ، وقصص ، ومثل.(7)
8- ميزان الحكمة : عن الإمام علي (عليه السلام) : إن الله تبارك وتعالى أنزل القرآن على سبعة أقسام ، كل منها شاف كافي ، وهي : أمر ، وزجر ، وترغيب ، وترهيب ، وجدل ، ومثل ، وقصص.
وفي القرآن ناسخ ومنسوخ ، ومحكم ومتشابه ، وخاص وعام ، و مقدم ومؤخر ، وعزائم ورخص ، وحلال وحرام ، وفرائض وأحكام ، ومنقطع معطوف ، ومنقطع غير معطوف ، وحرف مكان حرف.
ومنه ما لفظه خاص ، ومنه ما لفظه عام محتمل العموم ، ومنه ما لفظه واحد ومعناه
جمع ، ومنه ما لفظه جمع ومعناه واحد ، ومنه ما لفظه ماض ومعناه مستقبل ، ومنه ما لفظه على الخبر ومعناه حكاية عن قوم آخر ، ومنه ما هو باق محرف عن جهته ، ومنه ما هو على خلاف تنزيله ، ومنه ما تأويله في تنزيله ، ومنه ما تأويله قبل تنزيله ، ومنه ما تأويله بعد تنزيله.
ومنه آيات بعضها في سورة وتمامها في سورة أخرى ، ومنه آيات نصفها منسوخ ونصفها متروك على حاله ، ومنه آيات مختلفة اللفظ متفقة المعنى ، ومنه آيات متفقة اللفظ مختلفة المعنى ، ومنه آيات فيها رخصة وإطلاق بعد العزيمة ، لأن الله عزوجل يحب أن يؤخذ برخصه كما يؤخذ بعزائمه.
ومنه رخصة صاحبها فيها بالخيار ، إن شاء أخذ وإن شاء تركها ، ومنه رخصة ظاهرها خلاف باطنها ، يعمل بظاهرها عند التقية ولا يعمل بباطنها مع التقية ، ومنه مخاطبة لقوم والمعنى لآخرين ، ومنه مخاطبة للنبي (صلى الله عليه واله) ومعناه واقع علي أمته. ومنه لا يعرف تحريمه إلا بتحليله ، ومنه ما تأليفه وتنزيله على غير معنى ما أنزل فيه.
ومنه ردّ من الله تعالى واحتجاج على جميع الملحدين والزنادقة ، والدهرية والثنوية ، والقدرية والمجبرة ، وعبدة الأوثان وعبدة النيران ، ومنه احتجاج على النصارى في المسيح (عليه السلام) ، ومنه الرد على اليهود ، ومنه الرد على من زعم أن الإيمان لايزيد ولا ينقص ، وأن الكفر كذلك ، ومنه رد على من زعم أن ليس بعد الموت وقبل القيامة ثواب وعقاب(8)
ـــــــــــــــــــــــــــ
1- كنز العمال 1 : 529 حديث 2369 وعزاه الى الديلمي.
2- المصدر السابق :حديث 237 وعزاه الى الديلمي.
3- مستدرك 1 : 553.
4- كنز العمال 2 : 55 حديث 3097 وعزاه الى ابن جرير وأي نصر السجزي وابن المنذر وابن الأنباري.
5- كنز العمال 2 : 55 حديث 3096 وعزاه الى ابن جرير.
6- أمالي الطوسي : 357.
7- ميزان الحكمة 3 : 3351 حديث1586.
8- ميزان الحمكة 8 : 3351.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|