المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Enhancing Antibody Potency
9-12-2020
بناء الكعبة المعظمة
22-11-2015
إيمان النبي وتضحيته في سبيل هدفه
6-12-2015
تميز المرحلة السابقة على التعاقد عن المساومة
14-3-2017
فضائل امير المؤمنين من طرق اهل البيت عليهم السلام
18-12-2019
صحابة ورواة الامام الرضا
28-7-2016


الملائكة لا يخفى عليها شيء مما يفعل البشر  
  
5032   01:57 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 93
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله سبحانه : {كِرٰاماً كٰاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مٰا تَفْعَلُونَ} [الانفطار : 11 ، 12] ، أي : ملائكة لا يخفى عليهم شي‌ء من الذي تفعلونه فيثبتون ذلك كله .

وعلمهم بذلك : إما باضطرار ، كما تعلم أنه يقصد إلى خطابنا ، وأمرنا ، ونهينا. وإما باستدلال ، إذا رأوه ، وقد ظهر منه الأمور التي لا تكون إلا عن علم ، وقصد ، نحو رد الوديعة ، وقضاء الدين ، والكيل ، والوزن ، مما يتعهد فيه أهل الحقوق .

 قال الحسن (1) : يعلمون ما تفعلون من الظاهر دون الباطن .

 وقيل : هوعلى ظاهر العموم لأن الله يعلمهم إياه.

______________

1. مجمع البيان ، 5 : 45 بلفظه ومن دون نسبة الى أحد . الجامع لأحكام القرآن ، 19 : 248 معزواً الى الحسن .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .