المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



فضل تعلم القرآن والحث عليه  
  
2543   03:15 مساءً   التاريخ: 31-8-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص132- 134.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن علي (عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله) عليكم بتعلم القرآن وكثرة تلاوته، وكثرة عجائبه، تنالون به الدرجات في الجنة (1).

2- المعجم الكبير: عن أبي أسامة، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله) تعلموا القرآن، فإنه شافع لأصحابه يوم القيامة(2).

3- الجامع الصغير: تعلموا القرآن واقرؤوه وارفدوه، فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأء وقام به، كمثل جراب محشو مسكاً : يفوح ريحه في كل مكان، ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه. كمثل جراب أوكئ على مسك(3).

4- السنن الكبرى: عن عثمان، عن النبي (صلى الله عليه واله) خيركم من تعلم القرآن.(4).

5- الجامع الصغير: ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة، لا يهولهم الفزع، ولا يفزعون حين يفزع الناس: رجل تعلم القرآن فقام به يطالب وجه الله وما عنده...(5).

6- كنز العمال: عن عقبة بن عامر: أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان وإلى العقيق، فيأتي منه بناقتين كوماوين (6) زهراوين في غير إثم ولا قطيعة رحم. فلأن غدو أحدكم الى المسجد فيتعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله، خير له من ناقتين، و لاثلاث خير له من ثلاث، وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل(7).

عن طريق الإمامية:

7- عقاب الأعمال: عن أبي هريرة وعبدالله بن عباس، قالا: قال رسول الله(صلى الله عليه واله): من تعلم القرآن ابتغاء وجه الله، وتفقهاً في الدين، كان له من الثواب مثل جميع ما  عطى الملائكة والأنبياء والمرسلون (8).

8- نهج البلاغة: عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث، وتفقهوا فيه فإنه ربيع القلوب، واستشفوا بنوره فإنه شفاء الصدور، وأحسنوا تلاوته فإنه أنفع القصص (9).

9- الكافي: عن محمد بن بشير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من تعلم منه حرفاً ظاهراً، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، قال: لا أقول: بكل آية، ولكن بكل حرف باء أو تاء أو شبههما (10).

10- تفسير أبي الفتوح: عن ابن عباس، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): ما من مؤمن، ذكراً أو أنثى، حراً أو مملوكاً، إلا وله عليه حق واجب أن يتعلم من القرآن ويتفقه فيه، ثم قرأ هذه الآية وولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب) (11).

11- أمالي الطوسي: عن عقبة بن عامر: أن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال: أيكم يحب أن يغدو إلى العقيق أو إلى بطحاء مكة، فيؤتى بناقتين كوماوتين حسنتين، فيدعى بهما إلى أهله من غير مأثم ولا قطيعة رحم؟ قالوا: كلنا نحب ذلك يا رسول الله، قال: لأن يأتي أحدكم المسجد فيتعلم آية خير له من ناقة، وآيتين خير له من ناقتين، وثلاث خير له من ثلاث (12).

12- علل الشرائع: عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إن الله تعالى ليهم بعذاب أهل الأرض جميعاً، حتى لا يدع أن يحاشي منهم أحداً إذا عملوا بالمعاصي، واجترحوا السيئات، فإذا نظر الى الشيب ناقلي أقدامهم إلى الصلوات، والولدان يتعلمون القرآن، رحمهم وأخر عنهم ذلك .(13).

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1. كنز العمال 529:1 حديث 2368 وعزاه الى أبي نعيم وأي الشيخ.

2 . معجم الكبير 8: 291 حديث 8118.

3. الجامع الصغير 1: 511.

4. السنن الكبرى 5: 19.     

5. الجامع الصغير 1: 539.

6 . الناقة الكوماء: الضخمة السنام.

7. كنز العمال 519:1 حديث 2324 وعزاه الى أحمد ومسلم وأبي داود.

8- .نواب الأعمال وعقاب الأعمال: 346، عنه الوسانل 4: 837حديك 8

9- نهج البلاغة: 211 الخطبة(.11), عنه الوسائل 4: 825حديث 7.

10- الكافي612:2حديث6.

11-  تفسير أبي الفتوح الرازي 3: 092 عنه الوسائل 4: 232 حديث 5.

12- أمالي الطوسي: 367.

13- علل الشرائع: 521 حديث 2، وانظر ثواب الأعمال: 47 حديث 3.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .