المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المحاسبة
2024-11-28
الحديث الموثّق
2024-11-28
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28



معنى كلمة ردء  
  
7224   06:48 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص108-110
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-11 889
التاريخ: 10-12-2015 9877
التاريخ: 11-12-2015 19490
التاريخ: 12-4-2022 2427

مصبا- ردؤ الشي‌ء بالهمز رداءة، فهو ردى‌ء على فعيل أى وضيع خسيس. ورد يراد ومن باب علا ، لغة، فهو ردي بالتثقيل . وردى يردى من باب تعب : هلك. ويتعدّى بالهمز. والرداء بالمدّ : ما يتردّى به ، مذكّر، ولا يجوز تأنيثه. والتثنية : رداءان، وربّما قلبت الهمزة واوا فقيل رداوان. وارتدى بردائه، وهو حسن الردءة بالكسر، والجمع أردية. والردء مهموز وزان حمل : المعين، وأردأته : أعنته. وتردّى في مهواة : سقط فيها.

مقا- وممّا شذّ عن الباب الرداء الّذى يلبس، ما أدرى ممّ اشتقاقه، وفي أي شي‌ء قياسه. يقال فلان حسن الردية من لبس الرداء. فأمّا المهموز : فكلمتان متباينتان جدّا، يقال أردأت أفسدت، وردؤ الشي‌ء فهو ردى‌ء. والكلمة الاخرى : أردءت إذا أعنت، وفلان ردء فلان أى معينه- فأرسله ردءا يصدّقني.

لسا- ردأ الشي‌ء بالشيء : جعله له ردءا. وأردأه : أعانه. وترادء القوم : تعاونوا. وأردأته بنفسي : إذا كنت له ردءا، وهو العون وفلان ردء فلان أى ينصره ويشدّ ظهره. وقال الليث : تقول ردأت فلانا بكذا وكذا إذا جعلته قوّة له وعمادا كالحائط تردؤه من بناء تلزقه به. وتقول أردأت فلانا أى ردأته وصرت له ردءا أى معينا. وهذا شي‌ء ردى‌ء بيّن الرداءة، ولا تقل رداوة، والردي‌ء : المنكر المكروه. و‌ ردؤ الشي‌ء يردؤ فهو ردى‌ء : فسد فهو فاسد، وأردأته : أفسدته. وأردء الرجل : فعل شيئا رديئا أو أصابه. وأردأت الشي‌ء : جعلته رديئا وأردأ هذا على غيره : أربى، يهمز ولا يهمز.

صحا- ردؤ الشي‌ء يردؤ رداءة ورداء، فهو ردى‌ء : أى فاسد، وأردأته : أفسدته. وأردأته أيضا بمعنى أعنته، تقول أردأته بنفسي إذا كنت له ردءا وهو العون- أرسله معي ردءا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو صيرورة شي‌ء ظهيرا لشيء آخر حتّى يجبر استرخاءه وسقوطه ويكون عمادا له. فيقال أردأت الحائط أى أدعمته بخشب، وأردأته بنفسي إذا جعلت نفسك ظهيرا وقوّة وناصرا وعمادا له.

فالاعانة والنصرة والتقوية المطلقة ليست بمفهوم حقيقي للمادّة، بل في مورد شدّ الظهر والادعام والتعميد بشي‌ء.

وأمّا مفهوم الفساد أو الخسّة أو الوضع أو الكراهة : فانّها من لوازم الأصل فانّ في الادعام نوع استرخاء وضعة وضعف وفساد، ويكون العماد والظهير تابعا للشي‌ء المسترخي، ويجعل قوّته مصروفة في اعانته، فهو ساقط ومسترخى بالتبع وفي المرتبة الثانية.

وأيضا انّ مادّة الردى : سيجي‌ء أنّ الأصل الواحد فيها هو الضعة والسقوط، وبين المادّتين اشتقاق اكبر، ولا يخلو أحدهما من التأثّر من مفهوم الآخر، وقد يختلط بين المفهومين في الاستعمال، ونظائره كثيرة.

وأمّا الرداء : فهو في الأصل مصدر مجرّدا أو من رادء مرادءة ورداء فكأنّ لبس الرداء والارتداء به جعله ردءا وناصرا وجابرا للضعف ، فانّه‌ ساتر جميل، وفي ذيله يحمل الإنسان ما يحمل، وفي ظاهره وقار وعظمة.

ولا يخفى من الاشتقاق بينها وبين موادّ- الردع المنع، والردغ الاسترخاء، والردف الاتباع واللحوق، والردم سدّ ثلمة. ويجمعها معنى الجبر والاسترخاء واللحوق.

{ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي} [القصص : 34] أي بأن يكون ظهيرا لي يشدّ ظهري ويجبر ضعفي.

فظهر لطف التعبير بالكلمة، دون الاعانة والتعميد والادعام والنصر والتقوية وأمثالها : فانّ خصوصيّة مادّة الردء غير ملحوظة في سائر الموادّ، وهي كما قلنا- ظهور ضعف واسترخاء في شي‌ء ثمّ صيرورة شي‌ء آخر ظهيرا له حتّى يجبر استرخاءه. وأمّا النصر والاعانة والتقوية : فهي تدلّ على- مطلق مفهومها، والتعميد والادعام أيضا مطلقة من تلك الحيثيّة. مع وجود قيد آخر في المادّة وهو الضعف والاسترخاء.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .