المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

هضم Digestion
28-1-2018
formulaic language
2023-09-02
الاختلاف الفقهي حول التكييف القانوني الدقيق للحضانة
2-2-2022
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
Grassland
20-10-2015
مواد العزل السائلة Insulating Liquid
5-11-2021


تعظيم القرآن وتكريمه وتوقيره  
  
2918   03:52 مساءً   التاريخ: 27-7-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : 83-84.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

عن طريق أهل السنة:

1- فردوس الأخبار: عن عائشة: أكرموا القرآن ولا تكتبوه على حجر ولامدر، ولكن اكتبوه فيما يمحى.. (1)

2- كنز العمال: عن عمر بن عبد العزيز، قال: مر رسول الله (صلى الله عليه واله) بكتاب في الأرض، قال: لعن الله من فعل هذا، لا تضعوا كتاب الله إلا موضعه.(2)

3- كنز العمال: عن معاذ: لا تمحوا كتاب الله بالأقدام (3).

4- كنز العمال: عن الحكم بن عمير الثمالي: ... إن هذا القرآن صعب مستصعب لمن كرهه، ميسر لمن اتبعه، وإن حديثي صعب مستصعب لمن كرهه، ميسر لمن أتبعه، ومن سمع حديثي فحفظه وعمل به جاء يوم القيامة مع القرآن، ومن تهاون بحديثي فقد تهاون بالقرآن، ومن تهاون بالقرآن خسر الدنيا والآخرة.(4)

عن طريق الإمامية:

5- جامع الأخبار: عن محمد بن علي، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال: القرآن أفضل من كل شيء دون الله، فمن وقر القرآن فقد وقر الله، ومن لم يوقر القرآن فقد استخف بحق الله، حرمة القرآن على الله كحرمة الوالد على ولده (5)

6- الكافي: عن إسحاق بن غالب، قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): إذا جمع الله عز وجل الأولين والآخرين، إذا هم بشخص قد أقبل لم يرقط أحسن صورة منه، فإذا نظر إليه المؤمنون - وهو القرآن - قالوا: هذا منا، هذا أحسن شيء رأينا، فإذا انتهى إليهم جازهم، ثم ينظر إليه الشهداء، حتى إذا انتهى إلى آخرهم جازهم، فيقولون: هذا القرآن، فيجوزهم كلهم، حتى إذا انتهى الى المرسلين، فيقولون: هذا القرآن، فيجوزهم، حتى ينتهي الى الملائكة، فيقولون: هذا القرآن، فيجوزهم، ثم ينتهي حتى يقف عن يمين العرش، فيقول الجبار: وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني، لأكرمن اليوم من أكرمك، ولأهينن من أهانك(6).

_______

1- فردوس الاخبار 1: 58حديث 229.

2- كنز العمال 1: 621 حديث 2875 وعزاه الى الحكيم

3- المصدر السابق: 622 حديث 2876 وعزاه الى ابي نصر السجزي في الابانة

4- المصدر المتقدم: 551 حديث 2468 وعزاه إلى الخطيب في الجامع.

5- جامع الأخبار:12

6.أصول الكافي602:2حديث14.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .