أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-5-2022
1816
التاريخ: 7-12-2015
2270
التاريخ: 7-12-2015
4376
التاريخ: 13-12-2014
1698
|
قد ورد في بعض النصوص أن علياً (عليه السلام) مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من أوان الصباوة ويتعلم منه ( صلى الله عليه وآله وسلم) فضائل الأخلاق وشرايع الاحكام . وكان (عليه السلام) يرى نور الوحي ويشمّ رائحة النبوة حين نزول الوحي .
وقد روى السيد الرضي في نهج البلاغة بسنده عن علي (عليه السلام) رواية تتضمن هذا المعنى . وإليك نصّ بعض فقراتها :
قال (عليه السلام) : " وقد علمتم موضعي من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بالقرابة القريبة ، والمنزلة الخصيصة . وضعني في حجره وأنا ولد يَضُمُّني الى صدره .... ولقد قرن الله به (صلى الله عليه و آله وسلم) من لدن أن كان فطيماً أعظم مَلَكٍ من ملائكته ، يَسلُكُ به طريقَ المَكارم ، ومحاسنَ أخلاق العالم ، ليله ونهاره ولقد كُنتُ اتبعه اتباع الفصيل إثر أمه ، يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علماً ويأمرني بالاقتداء به ... ولقد كان يجاور في كل سنة بحراء ، فأراه ، ولا يراه غيري ... أرى نور الوحي والرسالة وأشم ريح النبوة .
ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه (صلى الله عليه وآله وسلم) . فقلتُ : يا رسول الله ما هذه الرًّنّة ؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : هذا الشيطان قد أيِس من عبادته . إنّك تسمع ما أسمع وترى ما أرى ، إلا أنك لست بنبي ، ولكنك لوزيرُ ، وإنك لعلي خير " (1).
قوله : " كان فطيماً " أي حينما انفصل عن أمه ، وقوله : " الفَصيل " أي ولد الناقة . وقوله : " يرفع لي في كل يوم من أخلاقه عَلماً " ؛ أي يكشف ويُبرز من أخلاقه فضلاً ظاهراً ومنقبة بينة . قوله : " رنة الشيطان " أي صيحة الشيطان وأنينه وفزعه .
ولا يخفى أن قوله (صلى الله عليه وآله وسلم) : " إنك تسمع ما أسمع وترى ما أرى " بلحاظ رؤية أمير المؤمنين (عليه السلام) نور الوحي وسماعه رنّة الشيطان ، كما جاءَ في كلامه المزبور قبل ما نقله عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ولأنه كان (عليه السلام) يسمع نداء الغيب بطريق الالهام ، بل لابد من حمله على ذلك ، حتى لا ينافي ما رواه الصدوق عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في الفرق بينه وبين علي (عليه السلام) بقوله (صلى الله عليه وآله وسلم) : " أعطاني الوحي وأعطاه الالهام " (2) ، كما سبق نقله آنفاً .
والحاصل : أن إطلاق الخبر المزبور - المروي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في نهج البلاغة - قابل للتفييد بما رواه الصدوق عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) في الخصال .
والنتيجة : أن علياً (عليه السلام) إنما كان يرى ما رآه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بمشاهدته نور الوحي حينما كان نزول الوحي بغير واسطة جبرئيل . وكان (عليه السلام) يسمع ما سمعه النبي (صلى الله عليه واله وسلم) بسماعه رنة الشيطان حين نزول الوحي وبسماعه جميع ما نزل من الوحي بطريق الالهام ، لا بواسطة جبرئيل . وإن شئت فقل : كان (عليه السلام) يسمعه بلا واسطة ، بإخطار في القلب وإلقاء في الرَّوع .
وقد سبق الكلام في لفظ القرآن ومادّة اشتقاقه وأساميه في الحلقة الأولى ، فلا نعيد .
والغرض ها هنا الكلام إجمالاً في حقيقة القرآن وماهيته قبل نزوله في قالب اللفظ العربي .
__________________
1. نهج البلاغة / الخطبة 192 ، المسمّاة الخطبة القاصعة : ص 300-301 .
2. الخصال : ص 293 ، ح57 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|