تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تقسيم القرآن الى سور وآيات
المؤلف: الشيخ محمد جعفر شمس الدين
المصدر: مباحث ونفحات قرآنية
الجزء والصفحة: ص25-28.
31-5-2016
12920
لا خلاف (1) بين المسلمين ، في أن تقسيم القرآن الى سور إنما هو أمر توقيفي ، بمعنى أ ، الله سبحانه هو الذي فرض هذا التقسيم ، وإنه لم يكن للنبي (صلى الله عليه واله) ولا لأحد غيره من البشر شأن في ذلك ، ولذا نجد الاتفاق قائماً على أن النبي (صلى الله عليه واله) ومن خلاله المسلمين ، كانوا يعرفون انتهاء سورة وابتداء سورة جديدة بنزول البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) .
وكذلك اتفق المسلمون ، على أن تقسيم السور الى آيات إنما هو أمر توقيفي أيضاً ، بمعنى أن الله سبحانه هو الذي شاء ذلك وأنزله على نبيه (صلى الله عليه واله) ، حيث كان يبلغه الى الناس حسبما يوحي اليه من دون أي تدخل من قبله في تحديد الآيات بداية ونهاية .
والذي يؤكد ذلك ، ما ورد من التعبيرات القرآنية عن الآيات القرآنية وأن المقصود منها هو هذه المقاطع الموجودة في القرآن الكريم اليوم بين أيدينا والمحددة من حيث المبدأ والمنتهى ، قال تعالى : {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ } [هود: 1] .
والذي يدل على أن مفهوم الآية في عصرنا وما تقدم من عصور ، هو نفس المفهوم في عصر النبي (صلى الله عليه واله) ، ما ورد في السنة الشريفة من التعبير بلفظ آية عن هذه المقاطع الموجودة في سور القرآن الكريم .
منها : ما عن الإمام محمد الباقر (عليه السلام) قال : (قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين ، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ، ومن قرأ مائتي آية كتب من الخاشعين . . . الخ) (2) .
كما استعمل أئمة أهل البيت (عليهم السلام) لفظ الآية وأرادوا به المعنى السائد في عصر الرسالة ، ومن الروايات الدالة على ذلك ما روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : (القرآن عهد الله الى خلقه ، فقد ينبغي للمرء المسلم أن ينظر في عهده وأن يقرأ منه في كل يوم خمسين آية) (3) .
وما روي عنه (عليه السلام) وقد سئل عن قوله تعالى : {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي} [الحجر: 87] (4) ؟ قال : سورة الحمد ، وهي سبع آيات منها : (بسم الله الرحمن الرحيم) .
فتجزئة سورة الحمد الى سبع آيات كان من الله تعالى ، ولذا جاء التعبير عنها بالسبع المثاني في القرآن المجيد . الى غير ذلك من الروايات التي تدل بمجموعها على أن تقسيم السور الى آيات إنما كان بأمر الله وقد بلغه النبي (صلى الله عليه واله) الى الأمة كما أمر ، والذي يؤيد ذلك أيضاً اتفاق المسلمين منذ زمنه (صلى الله عليه واله) على التقسيم الموجود في سور القرآن الى الآيات المثبتة في كل سورة ، ولو كان التقسيم المذكور راجعاً الى أذواق الناس حتى العلماء والمجتهدين منهم ، لوجدنا اختلافاً كثيراً في التقسيم نظراً لاختلاف أنظارهم وأذواقهم واجتهاداتهم ، فعدم وجود مثل هذا الاختلاف ، يؤيد كون تقسيم السور الى آيات إنما هو أمر توقيفي من قبل الله وليس من صنع النبي (صلى الله عليه واله) وبطريق أولى ليس من صنع غيره من البشر .
ومن مؤكدات ذلك أيضاً ، إننا نجد العلماء عدوا كلمة آية برأسها ، في حين لم يعدوا كلمة مشابهة آية ، فمثلا : نجد في القرآن (حم) آية بينما (طس) ليست آية ، مع أن كلا منهما يتكون من حرفين . ونجد (ألم) و(ألمص) أين ما وردتا آية ، و(ألمر) و(ألر) لم يعد أي منهما آية برأسها .
أشكال ودفع
وهنا قد يرد إشكال ، وهو أن تحديد الآيات في كتاب الله إذا كان توقيفياً ، فلماذا نجد اختلاف العلماء في عدد آيات القرآن ، فمنهم من يقول بعدد معين ، بينما آخرون يوردون عدداً مختلفاً ؟
والجواب : هو أن اختلاف العلماء اختلافاً جزئياً في عدد آيات القرآن الكريم ، ناشئ من كيفية فهمهم هم عندما كانوا يتلقونها عن النبي (صلى الله عليه واله) عند تلاوتها عليهم ، فإنه (صلى الله عليه واله) كان يقف عند رؤوس الآي للتوقيف ، فإذا علم محلها وصل للتمام ، فيحسب السامع عندئذ أنها ليست فاصلة (5) ، وعليه فقد تندمج آيتان عند بعض المستمعين بحسب فهمه في آية واحدة ، أو يقسم السامع بحسب فهمه الآية الى آيتين . ومن هنا حصل هذا الاختلاف الجزئي ، إذ لم يحصل الاختلاف بين الأقوال إلا في عدد قليل جداً لا في الكثير أو الأكثر ، فبعد أن اتفقوا على أن عدد آيات القرآن هو ستة آلاف ومائتا آية ، اختلف بعضهم فيما زاد عن هذا العدد على أقوال ، تراوحت بين السبع عشرة آية والست والثلاثين آية ، وهذا العدد القليل يتناسب مع السبب الذي ذكره السيوطي ، من أن منشأه كان بسبب فهم المتلقي عنه (صلى الله عليه واله) حين تلاوته للآيات .
_____________________
(1) راجع سنن البيهقي . وقد نقل قوله الزركشي في البرهان ، 1/468-469 .
(2) أصول الكافي ، 2 ، كتاب فضل القرآن ، الباب 462 ، ح5 .
(3) وسائل الشيعة ، 4 / الباب 15 من أبواب قراءة القرآن ، ح1 .
(4) م . ن ، الباب 11 من أبواب القراءة في الصلاة ، ح2 .
(5) راجع البرهان ، للزركشي ، 1/251-252 .