المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مشكلات خاصة بالإذاعة التربوية
31/10/2022
طرق تحليل نواتج تفاعل تكسير البوليمرات Degradation products
12-12-2017
التاريخ وما يعتني به القرآن منه
9-10-2014
lax (adj.)
2023-10-02
licensing (n.)
2023-10-05
التناسب بين الذنب والعقاب
25-11-2014


أسرار سورة البقرة ، وآثارها من النشأة الأخرى  
  
3536   02:44 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : كاظم محمد علي شكر
الكتاب أو المصدر : أسرار الحروف والحروف المقطعة في القرآن
الجزء والصفحة : ص 66.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-04 533
التاريخ: 2023-08-23 1162
التاريخ: 2024-09-10 333
التاريخ: 21-11-2021 1973

1- ثواب الأعمال : حدثني محمد بن الحسن، قال حدثني محمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن حسان ، عن إسماعيل بن مهران عن الحسن بن علي عن أبيه عن الحسين ابن أبي العلاء ، عن أبي بصير، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : من قرأ البقرة وآل عمران جاء يوم القيامة تظللانه على رأسه مثل الغمامتان، أو مثل الغيابتين.

2- مستدرك الوسائل، ابن أبي جمهور في «درر اللآلي» عن عبد اللّه بن عباس عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال - في حديث - : وأن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة، وأن أصغر البيوت الذي ليس فيه من كتاب اللّه شي‏ء.

3- مجمع البيان 1/ 32 ، وسئل النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أي سورة أفضل ؟ قال : البقرة ، قيل أي آي البقرة أفضل ؟ قال : آية الكرسي .

بهذا القدر نكتفي من ذكر بعض ما دونه الشيخ فخري الشيخ سلمان الظالمي في كتابه القيم «القرآن فضائله وآثاره في النشأتين». 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .