المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



نزل القرآن على عدّة لغات  
  
2458   06:12 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : علي اكبر المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 22-23.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / نزول القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-5-2016 2576
التاريخ: 23-04-2015 5745
التاريخ: 20-6-2016 2634
التاريخ: 23-04-2015 3165

نقل عن جماعة أنّ القرآن نزل بلغات القبائل المعروفة من العرب المعاصرين لزمان نزول الوحي. فبعض القرآن نزل بلغة قريش ، وبعضه بلغة هذيل ، وبعضه بلغة تميم ، وبعضه بلغة أزد وربيعة ، وبعضه بلغة هوازن. وكلها من لغة العرب المعاصر لزمان الوحي ، كما نسب ذلك الزركشي ‏(1) إلى جماعة.

وأيضا نسب ذلك شيخ الطائفة إلى جماعة ، ثمّ قال : «و قال آخرون نزل على سبع لغات من اللغات الفصيحة ؛ لأنّ القبائل بعضها أفصح من بعض. وهو الذي اختاره الطبري» (2).

ولكن المعروف أنّ القرآن نزل بلغة قريش ، كما صرح به الزركشي ، ونقل عن أبي الأسود الدّئلي وعن ابن عبّاس وغيره. (3)

سؤالان مهمّان‏

هاهنا سؤالان ينبغي التنبيه عليهما.

إحداهما : الفرق بين اللغات والقراءات ، وأيّهما المراد من سبعة أحرف الذي نزل عليها القرآن ؟

ثانيهما : هل يمكن الجمع بين القول المعروف وساير الأقوال ؛ بأنّ لغة قريش كانت واجدة لأمّهات اللغات الفصيحة السبعة المعاصرة لزمان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ؟

أما السؤال الأوّل : فالجواب أنّ المقصود من اللغة نفس الكلمة المتركبة من حروفها الخاصّة. ولكن القراءة هي شكلها وهيئتها الناشئة من وجوه وصيغ الصرف وعلامات الأعراب ...

وأمّا السؤال الثاني : فلا يبعد الجمع المزبور؛ نظرا إلى كون مكّة أمّ القرى ، كما أنّه أحد وجهي تسمية النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بالأمّي ، فكذلك لغة قريش لعلّها كانت أمّ اللغات الشائعة المعروفة في عصر نزول الوحي ، كما كانت أفصحها.

__________________________

(1) البرهان / للزركشي : ج 1 ، ص 217 ، و283- 284.

(2) تفسير التبيان : ج 1 ، ص 7.

(3) قال : والمعروف أنّه بلغة قريش. وحكى عن أبي الاسود الدئلي أنّه نزل بلسان الكعبين : كعب بن لوى جدّ قريش وكعب بن عمر ، جدّ خزاعة ، فقال له خالد بن سلمة : إنّما نزل بلسان قريش وبلسان خزاعة ؛ وذلك أنّ الدار كانت واحدة.

وقال ابو عبيد في كتاب «فضائل القرآن» عن ابن عبّاس رضي اللّه عنهما : نزل بلغة الكعبين : كعب قريش وكعب خزاعة؛ قيل : وكيف ذاك؟ قال : لأنّ الدار واحدة.

قال أبو عبيد : يعنى أنّ خزاعة جيران قريش ، فأخذوا بلغتهم./ البرهان لبدر الدين الزركشي : ج 1 ، ص 283.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .