المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



حديث بعض الصحابة مصدر من مصادر التفسير المعتبرة في عصر الصحابة  
  
1856   05:27 مساءاً   التاريخ: 25-04-2015
المؤلف : الشيخ محمد علي التسخيري
الكتاب أو المصدر : محاضرات في علوم القران
الجزء والصفحة : ص181-182.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / مفهوم التفسير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2014 5268
التاريخ: 26-11-2014 1641
التاريخ: 14-11-2014 5113
التاريخ: 24-04-2015 7363

ان الذين عاصروا أحداث نزول القرآن ؛ لأنّ من المعروف أنّ بعض القرآن الكريم ارتبط في نزوله ببعض الأحداث التي عاشتها الدعوة الإسلامية في مراحلها المختلفة، وبما أنّ هذه الأحداث تشكّل جزء من عوامل تحديد المعنى القرآني وتساهم في حلّ المشكلة اللغوية ذات الجوانب المتعددة التي واجهت المسلمين بعد الرسول ، فمن الطبيعي أن يلتفت المسئولون عن حلّ هذه المشكلة إلى الأشخاص الذين عاصروا هذه الاحداث ليتعرّفوا منهم على ظروفها وخصوصياتها، وبالتالي على ما تمنحه للمعنى القرآني من إيضاح وتبيين.

وقد اهتمّ الباحثون بمعرفة أسباب النزول على أساس الارتباط الوثيق بينها وبين المعاني القرآنية واعتبروا فهم القرآن الكريم متوقّفا على معرفتها.

فقد قال الواحدي : لا يمكن معرفة تفسير الآية دون الوقوف على قصّتها، وبيان النزول طريق قويّ في فهم معاني القرآن.

وقال ابن تيمية : معرفة سبب النزول يعين على فهم الآية . (1)

والشواهد في حياة الصحابة على هذا الارتباط بين أسباب النزول وفهم الآية القرآنية كثيرة، عرفنا منها قضية قدامة بن مظعون وقد ذكر السيوطي لذلك بعض الأمثلة . (2)

______________________________

(1) نقل هذه الاقوال السيوطي في مقدمة كتابه أسباب النزول ، ص 3.

(2) انظر الإتقان ، ج 1، ص 29.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .